مجلس الأمن الدولي يدرج "جبهة النصرة" على قائمة المنظمات الإرهابية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617047/

أدرج مجلس الأمن الدولي جبهة النصرة على لائحة الإرهاب بسبب إرتباطها بتنظيم القاعدة. وقرر المجلس فرض عقوبات على الجبهة بتجميد أموالها على الصعيد الدولي وفرض حظر على إمدادها بالأسلحة.

أدرج مجلس الأمن الدولي جبهة النصرة على لائحة الإرهاب بسبب إرتباطها بتنظيم "القاعدة". وقرر المجلس يوم الجمعة 31 مايو/أيار، فرض عقوبات على الجبهة بتجميد أموالها على الصعيد الدولي وفرض حظر على إمدادها بالأسلحة.

وقال دبلوماسيون أمريكيون إن أعضاء مجلس الأمن الـ15 أيدوا إدراج "جبهة النصرة" على قائمة المنظمات الإرهابية بالإجماع. 

تعليق مراسلة "روسيا اليوم"

وفيق إبراهيم: جبهة النصرة هي قمة جبل جليد تكفيري من تركيا إلى السعودية

قال الباحث الاستراتيجي في شؤون الشرق الأوسط وفيق إبراهيم إن حزب الله يدافع عن نفسه، وعن منطقة انتشر فيها التيار التكفيري من تركيا إلى السعودية. وجبهة النصرة هي قمة جبل الجليد لذلك هناك محاولة لطرح موضوع حزب الله وكأنه مساو لجبهة النصرة، ومحاولة لطرح موضوع النظام السوري وكأنه مساو لجبهة النصرة.

ولفت إبراهيم إلى أن الغرب اعتياد على ممارسة الخداع منذ 3 قرون وحتى اليوم. ويحاول عقد تسويات: جبهة النصرة مقابل حزب الله، والنظام السوري مقابل حزب الله. لكن هذا لا يؤثر على الواقع على الأرض السورية واللبنانية.

واعتبر الباحث أن الهدف من إدراج جبهة النصرة على لائحة الإرهاب في هذا التوقيت هو ضرب "جنيف 2" أو دفعه باتجاه وضع علامة التساوي بين النظام السوري وجبهة النصرة ووجوب رحيل الاثنين، وتابع أن هناك معلومات تشهد ببدء تحول جبهة النصرة إلى الجيش الحر، مضيفا أنها تغير العلم فقط للعمل تحت راية الجيش الحر.

واعتبر الباحث الاتحاد الأوروبي تابعا للولايات المتحدة ولذلك ستعتبر أوروبا حزب الله منظمة إرهابية عندما تريد واشنطن ذلك. وسترسل السلاح إلى سورية عندما تقرر ذلك ، لكن الولايات المتحدة وأوروبا ترسلان السلاح إلى سورية عن طريق دول أوروبا الشرقية وليبيا وغيرها. 

بسام طيارة: إدراج مجلس الأمن لجبهة النصرة على قائمة المنظمات الإرهابية هو عمل إعلامي لا أكثر

قلل مدير موقع "برس نت" بسام طيارة، من أهمية إدراج مجلس الأمن لجبهة النصرة على النصرة على قائمة المنظمات الارهابية في حديث مع "روسيا اليوم" من باريس، وقال إن الخطوة هي عمل إعلامي لا أكثر، لان الجبهة أعلنت بنفسها سابقا انتمائها لتنظيم القاعدة.

وأضاف أنه في نفس الوقت لا يمكن للحكومات الأوربية ضمان عدم وقوع الاسلحة في أيدي الجماعات المتطرفة في سورية.

رولا ثلج: ضم جبهة النصرة إلى لائحة الإرهاب متناقض مع الموقف الأمريكي

وأشارت المحللة السياسية رولا ثلج إلى أن ضم جبهة "النصرة" إلى لائحة الإرهاب جاء متأخرا جدا ومتناقضا مع الموقف الأمريكي بدعم الجبهة من خلال السماح لبعض الدول الإقليمية بتسهيل نشاطها، وهذا ليس مدعاة للتفاؤل بل هو مدخل للتدخل الأمريكي المباشر في حالة سقوط النظام السوري وسيطرة "القاعدة" على سورية.

وقالت المحللة إن لدى جبهة "النصرة" الكثير من الأصدقاء في المنطقة وخاصة في الخليج، مشيرة إلى انهم يستخدمون الجبهة للقضاء على نظام الأسد ولا يعرفون أنهم يخلقون غولا سيبتلع دول الخليج في حال انتصار جبهة "النصرة" على نظام الأسد.

وقد وجهت ثلج الاتهام إلى قطر وعن طريقها إلى الولايات المتحدة منوهة بأنه لو أرادت واشنطن إيقاف جبهة "النصرة" في سورية "لأوقفت الدعم المادي من قطر بكلمة واحدة من أصغر موظف في السفارة الأمريكية في الدوحة".

وأضافت المحللة أن المعارك الدائرة في سورية لم تكن يوما شأنا سورياً داخليا له علاقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان، وأجندة سورية مختلفة جدا عن الدول الأخرى. وأشارت إلى أن عاصمة الخلافة التي يدعو إليها التكفيريون هي دمشق، ولذلك يحاولون انتزاع دمشق ليس من الأسد بل من أي نظام كان، يحكم سورية بطريقة مدنية. وتابعت أنه لو نجح التكفيريون وأقاموا الخلافة سيؤثر هذا سلبا على جميع الدول، وستظهر مشاكل كبيرة في كل دول العالم وليس في العالم العربي وحده.

مستشار بالكونغرس: إدراج "جبهة النصرة" على لائحة الإرهاب يدل على توافق في مجلس الأمن

اعتبر مستشار الكونغرس الأمريكي وليد فارس في مداخلة على قناة "روسيا اليوم" من واشنطن أن إدراج مجلس الأمن "جبهة النصرة" على قائمة المنظمات الإرهابية يعني أن هناك توافقا ضمن مجلس الأمن والأمم المتحدة على هذا الموضوع. 

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية