الخارجية الأمريكية تطالب "حزب الله" بسحب عناصره من سورية فورا

أخبار العالم العربي

الخارجية الأمريكية تطالب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616910/

طالبت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي "حزب الله" بسحب عناصره من سورية فورا.

طالبت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي "حزب الله" بسحب عناصره من سورية فورا.

وشددت الدبلوماسية الأمريكية على أن إرسال "حزب الله" مقاتليه إلى سورية "شيء غير مقبول وخطير".

واشنطن لا تستبعد فرض مناطق حظر للطيران فوق سورية  

ولم تستبعد بساكي احتمال فرض منطقة حظر للطيران فوق سورية. وقالت: "ندرس جميع الخطوات التي نقترحها على الرئيس فيما يخص سياسته حيال سورية، بما في ذلك، بالطبع، فرض مناطق محظورة للطيران".

الخارجية الأمريكية: مسألة مشاركة إيران في "جنيف -2" لا تزال مفتوحة

وقالت بساكي إن مسألة مشاركة إيران في مؤتمر "جنيف – 2" حول سورية لا تزال مفتوحة. وأضافت: "سيُتخذ القرار في هذا الشأن بالتعاون والتباحث بين الولايات المتحدة وروسيا وشركائنا الدوليين والأمم المتحدة. إنه لم يتخذ بعد".

مع هذا أعربت بساكي عن اعتقادها بأن إيران لا تلعب دورا إيجابيا في الملف السوري. وقالت: "إنها ترسل أسلحة ومالا ومقاتلين إلى سورية. إنهم يمولون "حزب الله". وليس لدينا أي دليل على أن إيران تريد انتقالا سلميا في سورية".

لقاء أمريكي روسي جديد في جنيف الأسبوع القادم

وأكدت أيضا أن نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان والقائمة بأعمال مساعد الوزير إليزابيث جونس ستتوجهان الأسبوع المقبل إلى جنيف للقاء الوفدين الروسي والأممي لمناقشة مسائل التحضير لمؤتمر "جنيف – 2". 

وألمحت بساكي إلى أن الاتفاق حول عقد هذا اللقاء توصل إليه جون كيري وسيرغي لافروف.

داود خير الله يستبعد استجابة "حزب الله" لطلب أمريكا بسحب مقاتليه من سورية

استبعد أستاذ القانون الدولي في جامعة "جورج تاون" داود خير الله احتمال أن يستجيب "حزب الله" للمطلب الأمريكي بسحب مقاتليه من سورية، مشيرا الى أن عدد هؤلاء يتراوح ما بين 3 و4 آلاف شخص، وفقاً لمصادر فرنسية.

وأضاف خير الله في لقاء مع "روسيا اليوم"، أن "حزب الله" يعي أنه مستهدف من جانب الولايات المتحدة التي استعدته وكذلك من جانب إسرائيل، وأنه هدف "للتكفيريين الذين يعملون في سورية بالوكالة عن أمريكا وحلفائها". وذكر أن "حزب الله" يعلم أنه "في حالة دفاع عن النفس".

الأزمة اليمنية