بوتين: لدى روسيا وبريطانيا مصلحة مشتركة في الحفاظ على سورية كدولة ذات سيادة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615170/

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحفيين في اعقاب مباحثاته مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بمدينة سوتشي الروسية يوم الجمعة 10 مايو/ايار انه تمت مناقشة الخطوات العملية لتسوية الازمة السورية.

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحفيين في اعقاب مباحثاته مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بمدينة سوتشي الروسية يوم الجمعة 10 مايو/ايار انه تمت مناقشة الخطوات العملية لتسوية الازمة السورية.

وقال بوتين: "بمبادرة من رئيس الوزراء (البريطاني) ناقشنا مختلف السيناريوهات الايجابية المحتملة لتطور الاوضاع والخطوات العملية في هذا المجال". ولم يوضح الرئيس الروسي ما هي هذه الخطوات.

وتابع بوتين قائلا: "لدينا مصلحة مشتركة تتمثل في وقف العنف بأسرع ما يمكن واطلاق عملية التسوية السلمية والحفاظ على سورية كدولة ذات سيادة وموحدة الاراضي".

كاميرون: على بريطانيا وروسيا والولايات المتحدة ان تساعد في تشكيل حكومة انتقالية في سورية

من جانبه اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه يتعين على بريطانيا وروسيا والولايات المتحدة ان تساعد على تشكيل حكومة انتقالية في سورية. ولفت الى ان الحكومة الانتقالية يجب ان تستجيب لمصالح كافة السوريين.

واشار رئيس الوزراء الى ان مواقف موسكو ولندن من تسوية الازمة السورية تختلف، ولكن لدى الطرفين هدفا مشتركا، ألا وهو وقف المجابهة في البلاد، وتوفير الفرصة لكي يختار الشعب السوري حكومته بنفسه، والتصدي للارهاب والتطرف.

وقال كاميرون انه يؤيد المباحثات التي اجراها هذا الاسبوع وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والامريكي جون كيري بشأن التسوية السياسية في سورية. واضاف انه متفق مع الرئيس بوتين حول ان روسيا وبريطانيا، باعتبارهما الدولتين الدائمتي العضوية في مجلس الامن الدولي، يجب ان تقودا هذه العملية سوية مع الشركاء في المنطقة والعالم كله. وقال كاميرون: "يجب علينا ليس فقط اجلاس النظام السوري وساسة المعارضة الى طاولة المفاوضات، بل والمساعدة على تشكيل وتطوير حكومة انتقالية في سورية".

واضاف كاميرون قوله: "نحن مع فلاديمير بوتين على قناعة بانه من الواجب ان نتحرك بسرعة بشأن الوضع في سورية ووقف هذه الدورة القاسية التي تهدد وجود سورية، وقد تؤدي الى تصدير العنف الى مختلف انحاء العالم".

واعرب رئيس الوزراء البريطاني عن تأييده لعقد المؤتمر الدولي حول سورية الذي اتفق عليه جون كيري وسيرغي لافروف.

 

وفي هذا السياق قال جوزيف براودي الكاتب والمحلل السياسي في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه يتعذر عليه الرد على السؤال هل يمكن سحب الخلافات التي تحدث عنها كاميرون على نقاط الخلاف التي تحدث عنها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في موسكو أم أن للندن نقاط اختلاف أخرى، لانه من الصعب فهم الموقف الامريكي، حيث شدد كيري على ضرورة ألا تزود روسيا النظام السوري بالسلاح، بينما يحث كاميرون على الجهد لرفع الحظر عن توريد السلاح الى المعارضة السورية.

المصدر: "ايتار - تاس"، "انترفاكس" + "روسيا اليوم"