الاتحاد الاوروبي يرحب بالاتفاق الروسي – الامريكي حول سورية

أخبار العالم العربي

الاتحاد الاوروبي يرحب بالاتفاق الروسي – الامريكي حول سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615035/

اعلنت كاثرين آشتون، المنسقة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي ، عن ترحيب الاتحاد بتوصل روسيا والولايات المتحدة الى اتفاق بشأن تسوية الازمة السورية. جاء ذلك على لسان سكرتيرها الصحفي.

اعلنت كاثرين آشتون، المنسقة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي ، يوم 8 مايو/آيار عن ترحيب الاتحاد بتوصل روسيا والولايات المتحدة الى اتفاق بشأن تسوية الازمة السورية. جاء ذلك على لسان سكرتيرها الصحفي.

وقال السكرتير استنادا الى تصريحات آشتون "ان الاتحاد الاوروبي يرحب بدعوة روسيا والولايات المتحدة الامريكية الى عقد مؤتمر بشأن التسوية السلمية للمشكلة السورية. وان الاتحاد واثق من ان تسوية الازمة يجب ان تتم في اطار السياسة العالمية".

وكانت آشتون قد صرحت بان "اوروبا مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة" من اجل التسوية في سورية.

وكان سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا قد اعلن في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الامريكي جون كيري عقب انتهاء محادثاتهما يوم 7 مايو/ايار في موسكو، ان روسيا والولايات المتحدة الامريكية توصلتا الى اتفاق بشأن عمل كل ما هو ممكن من اجل جلوس الحكومة والمعارضة السورية الى طاولة الحوار. وقال "لقد اتفقنا على ما يلي: روسيا والولايات المتحدة تشجعان الحكومة والمعارضة السورية من اجل ايجاد تسوية سياسية".

ميركل ترحب بالاتفاق الروسي – الامريكي

من جانبها رحبت المستشارة الالمانية، انجيلا ميركل بالمبادرة الروسية – الامريكية بشأن الدعوة الى عقد مؤتمر دولي حول سورية. جاء ذلك خلال لقائها الرئيس النيجيري محمدو ايسوفو في برلين.

وقالت ميركل "بما ان روسيا والولايات المتحدة الامريكية تدعوان سوية الى عقد المؤتمر، فان هذه علامة مشجعة. ان من مصلحتنا ان تتوقف الحرب في سورية". واكدت على ضرورة تسوية الازمة السورية سياسيا، مشيرة الى ان برلين ستبذل كل ما بوسعها من اجل انجاح المؤتمر.

لندن: الاتفاقات الروسية الامريكية حول سورية خطوة هامة نحو التسوية

من جهته اعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان الاتفاقات الروسية الامريكية حول عقد مؤتمر دولي بشأن سورية تعتبر خطوة هامة نحو التسوية السلمية للنزاع في البلاد.

وقال المتحدث للصحفيين ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري اتصل هاتفيا بديفيد كاميرون لمناقشة الخطط لعقد المؤتمر في وقت لاحق من هذا الشهر. واضاف المتحدث ان كاميرون اشاد بنتائج المباحثات التي اجراها كيري في موسكو.

بدوره اعتبر الصحفي السوري عمر المقداد في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن القضية السورية أصبحت في موسكو، وكان من الأفضل للمعارضة السورية التوجه أكثر الى الدولة الروسية لاستثمار أي موقف ايجابي لصالح الثورة ولصالح الضغط على الأسد لتسليم السلطة للشعب. ورأى الصحفي ان الموقف الروسي الأكثر سيطرة على الأرض فيما يتعلق بالأزمة السورية.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!