العراق.. 10 سنوات بعد إعلان بوش "النصر"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614423/

قبل عشرة أعوام طوى العراق صفحة نظام صدام حسين إثر الغزو الأمريكي لأراضيه.. ويتفق العراقيون اليوم على أن الاحتلال الأمريكي لم يجلب للبلاد سوى الدمار وسط تساؤلات عن مدى إمكانية محاسبة الاحتلال الأمريكي عن أخطائه الجسيمة.

يعود إلى الذاكرة في هذه الأيام إعلان الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش عن إنجاز المهمة في العراق.. إعلان تضمن بدء البحث عن أسلحة الدمار الشامل، ذريعة كانت لشن الحرب والاحتلال تبين بعد ذلك انها كذبة.

مهمة أنهت حكم نظام وصف بالديكتاتوري لكنها حولت البلاد إلى مرتع للجماعات الإرهابية وساهمت في تفشي الفساد وتهجير وقتل الكفاءات العلمية.

الهدف الحقيقي من وراء الاحتلال، بحسب كثيرين، هو السيطرة على ثروات البلاد وتدمير بناه التحتية، فضلا عن تأسيس نظام محاصصة طائفية وعرقية لإدارة البلاد وزرع بذور الفتنة بين أبناء البلد، تمهيدا لتقسيم العراق إلى دويلات شيعية وسنية وكردية خدمة لمصالح الكيان الصهيوني.

سنوات مضت على الاحتلال لم يجد فيها العراقيون سوى ديمقراطية الخراب والدمار، ديمقراطية بالاسم فقط كره العراقيون حتى اسمها بعد ان تحولت إلى كابوس انتج الإرهاب والفساد والنعرات الطائفية والعرقية.

إذا يتفق العراقيون اليوم على أن الاحتلال الأمريكي لم يجلب للبلاد سوى الدمار وسط تساؤلات عن مدى إمكانية محاسبة الاحتلال الأمريكي عن أخطائه الجسيمة في العراق من خلال المنظمات القانونية الدولية.

المزيد في التقرير المصور

الأزمة اليمنية