روسيا واليابان توقعان اتفاقيات مهمة في مجالي الطاقة والاستثمارات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614260/

وقعت روسيا واليابان عددا من الاتفاقيات الثنائية المهمة في شتى مجالات التعاون. وحازت اتفاقيات الطاقة والتبادل الاستثماري على حصة الأسد من الاتفاقات الموقعة في ختام القمة التي جمعت يوم 29 أبريل/نيسان في موسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

 وقعت روسيا واليابان عددا من الاتفاقيات الثنائية المهمة في شتى مجالات التعاون. وحازت اتفاقيات الطاقة والتبادل الاستثماري على حصة الأسد  من الاتفاقات الموقعة في ختام القمة التي جمعت يوم 29 أبريل/نيسان في موسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي. وتوصل الطرفان إلى بيان مشترك في موضوع تطوير الشراكة بين روسيا واليابان.

وجاء في البيان المشترك أن روسيا واليابان تعتزمان تطوير التعاون الثنائي في مجال الطاقة ومجال النفط والغاز. ورحب الزعيمان الروسي والياباني بإنجاز عملية إنشاء خط أنابيب النفط "شرق  سيبيريا - المحيط الهادىء" وشددا على أهمية توريد النفط الغاز بأسعار قابلة للمنافسة مع الأخذ بالحسبان زيادة الطلب على النفط والغاز، وارتفاع أسعارهما في اليابان بعد أحداث فوكوشيما والتسونامي الذي تلا الزلزال في عام 2011.

كما وقعت مذكرة للتفاهم حول التعاون في مجال الطاقة بين وزارة الطاقة في روسيا الاتحادية و وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، ومذكرة للتفاهم بين شركة "روس نفط" الروسية و شركة "ميتسوي" اليابانية، ومذكرة التفاهم في مجال النقل، ومذكرة التفاهم حول التعاون وتبادل المعلومات في ما يتعلق بمواجهة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

ووقع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة والبنك الياباني للتعاون الدولي مذكرة التفاهم حول استحداث "القاعدة الاستثمارية الروسية اليابانية. كما وقعت أيضا بعض المذكرات والبيانات بين البنوك الروسية واليابانية في مجال تمويل المشاريع الاستثمارية.

 وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي عقد في ختام محادثاته مع نظيره الياباني أن روسيا بوسعها أن تلبي حاجة اليابان بموارد الطاقة دون أن تلحق ضررا بمصالح شركائها الدائمين. وقال إن "احتياطيات الهيدروكربونات في روسيا تمكننا من تلبية الحاجات المتنامية لليابان دون أن نلحق ضررا بشركائنا التقليديين".

المصدر: وكالات روسية

 

فيسبوك 12مليون