الزعبي يؤكد ان الحكومة السورية إذا كان لديها سلاح كيميائي، لا يمكن أن تستخدمه. ولم ولن تستخدمه.. والغرب يتحدث عن معطيات مقنعة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614020/

أكد وزير الاعلام السوري عمران الزعبي ان "الحكومة السورية إذا كان لديها سلاح كيميائي، لا يمكن أن تستخدمه.. ولم ولن تستخدمه على الاطلاق".

أكد وزير الاعلام السوري عمران الزعبي ان "الحكومة السورية إذا كان لديها سلاح كيميائي، لا يمكن أن تستخدمه.. ولم ولن تستخدمه على الاطلاق".

وقال الزعبي في مقابلة مع موقع قناة "روسيا اليوم" يوم 25 ابريل/نيسان، وفي معرض رده عن احتمال استعمال الجيش السوري للسلاح الكيميائي، قال "الحكومة السورية إذا كان لديها سلاح كيميائي، لا يمكن أن تستخدمه.. ولم ولن تستخدمه على الاطلاق"، موضحا ان "هذا القرار ليس مجرد قرار سياسي.. هذا قرار أخلاقي، وقرار شرعي، وقرار اسلامي ومسيحي".

وشدد الزعبي على أن الحكومة السورية "لن تفعل ذلك على الاطلاق، وهذا كلام مسؤول.. وليس كلام دعاية اعلامية"، بحسب قوله. وأشار الى أن "الآخرين جربوا بالفعل أن يستخدموا ذلك.. وخاصة كان واضحاً في خان العسل بحلب".

واشنطن ولندن تتحدثان عن معطيات حول استعمال الكيميائي

وكان وزير الدفاع الامريكي تشاك هاغل قد قال في وقت سابق بهذا الشأن إن "البيت الابيض ارسل رسالة الى عدة اعضاء في الكونغرس حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية، حيث تقول الرسالة ان تقييم المخابرات الأمريكية يشير بدرجة ما من الثقة الى ان النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية على نطاق محدود في سورية"، موضحا انه من المحتمل ان يكون غاز السارين.

وفي نفس الوقت، اكد البيت الابيض ان المخابرات الامريكية لم تقدم معلومات كاملة عن الموضوع. حيث قال مدير دائرة الشؤون القانونية في البيت الابيض ميغيل رودريغس انه "ما تعلمناه من تجاربنا السابقة، فان تقييم الاستخبارات وحده غير كاف، اذ فقط الحقائق المؤكدة قادرة على اعطاء درجة معينة من الثقة تسمح لنا باتخاذ القرارات".

أما الخارجية البريطانية فقد تحدثت هي الاخرى ان سلطات المملكة تمتلك "معطيات محدودة ولكن مقنعة" حول استخدام هذا السلاح في سورية، بما فيه غاز السارين. لكنها لم تحدد الجهة التي استخدمته.

المصدر: روسيا اليوم