القاهرة قد توقع في مايو/ أيار اتفاق القرض مع صندوق النقد الدولي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613884/

صرّح عبد الشكور شعلان ممثل مصر في صندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء 24 أبريل/نيسان أن الاتفاق بين القاهرة وصندوق النقد الدولي لتقديم قرض لمصر قيمته 4.8 مليار دولار قد يتم توقيعه في نهاية مايو/أيار.

صرّح عبد الشكور شعلان ممثل مصر في صندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء 24 أبريل/نيسان أن الاتفاق بين القاهرة وصندوق النقد الدولي لتقديم قرض لمصر قيمته 4.8 مليار دولار قد يتم  توقيعه في نهاية مايو/أيار.

وقال شعلان إن وفد الصندوق سيزور القاهرة الأسبوع المقبل لإنهاء المفاوضات. وفي حالة الاتفاق على القرض ستقدم الشريحة الأولى فورا، وهي بقيمة 2 مليار دولار، أما المبلغ المتبقي فسيجري تحويل أجزائه كل ثلاثة أشهر. وأشار شعلان إلى أن القرض يقدم لثلاث سنوات بفائدة تتراوح من 1.1 إلى 1.5 %.

تجري مصر مفاوضات مع صندوق النقد الدولي منذ عدة أشهر، للحصول على قرض بقيمة عدة مليارات دولار، على أساس برنامج محسّن لتطوير اقتصاد البلد. وكانت الحكومة المصرية قد توصّلت مع الصندوق في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى اتفاق مبدئي حول "البرنامج الاستقراري".  لكن في اللحظة الأخيرة لم تجرأ القاهرة على الموافقة على إلغاء دعم الدولة لبعض المواد الاستهلاكية ، وعلى زيادة الضرائب وتخفيض عجز الميزانية وتحرير التجارة ورفع القيود عن الاستيراد والتصدير. بالنتيجة تم تأجيل جلسة المباحثات التالية إلى أجل غير مسمى، ولم تستأنف إلا في بداية أبريل/نيسان.

من جهة أخرى خططت القاهرة لطرح مسألة زيادة قيمة القرض، من أجل الحصول على تمويل إضافي لتغطية عجر الميزانية الذي ارتفع إلى 20 مليار دولار. لكن هذا الموضوع لم يطرح حتى الآن.

وإذا لم يوقع العقد مع صندوق النقد الدولي في مايو/أيار، ستضطر القاهرة إلى تأجيل المفاوضات حتى شهر أكتوبر/تشرين الأول، في الوقت الذي يجب أن تنطلق فيه الانتخابات البرلمانية.

المصدر: ايتار تاس

الأزمة اليمنية