هجوم بسيارة مفخخة على السفارة الفرنسية بطرابلس وهولند يطالب بتوضيحات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613745/

انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من السفارة الفرنسية في العاصمة الليبية طرابلس الثلاثاء 23 ابريل/نيسان، مما أدى الى اصابة اثنين من حراس السفارة وهما مواطنان فرنسيان. وطالب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند السلطات الليبية بتقديم توضيحات في أسرع وقت حول الحادث.

انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من السفارة الفرنسية في العاصمة الليبية طرابلس الثلاثاء 23 ابريل/نيسان، مما أدى الى اصابة اثنين من حراس السفارة وهما مواطنان فرنسيان.

وذكرت مصادر ليبية أن القنبلة الموضوعة في السيارة انفجرت في الساعة السابعة صباحا أمام مبنى السفارة المكون من طابقين في حي الأندلس، وسط العاصمة الليبية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر دبلوماسي في طرابلس ان الانفجار وقع عند تغيير الحرس أمام السفارة، وأكد مصدر فرنسي ان احد الحراس اصيب بجروح خطيرة بينما كانت اصابة الآخر طفيفة.

وقد أعلن عن إصابة فتاة ليبية في الـ18 من العمر بجروح خطيرة في الاعتداء، ذلك أن الانفجار تسبب بأضرار بالغة لمنزلها المجاور للسفارة الفرنسية.

وكان نائب رئيس الحكومة عوض البرعصي ، قد أكد خلال زيارته التفقدية  للسفارة والمساكن المجاورة وجود جرحى من المواطنين الليبيين بالإضافة إلى عنصرين من حرس السفارة .

وذكرت المصادر ان الانفجار دمر قسما من الجدار المحيط بالسفارة، كما أدى لاحتراق سيارتين. ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الحادث.

هولاند يطالب طرابلس بتقديم توضيحات حول الهجوم على السفارة الفرنسية

طالب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند السلطات الليبية بتقديم توضيحات في أسرع وقت حول الحادث.

وجاء في بيان أصدره مكتب هولاند: "تأمل فرنسا في أن تبذل السلطات الليبية كل ما بوسعها من أجل تسليط الضوء على هذا العمل المشين وتحديد هوية المجرمين وتسليمهم للعدالة".

فابيوس يتوجه الى ليبيا

أعلن مصدر في وزارة الخارجية الفرنسية أن وزير الخارجية لوران فابيوس سيتوجه الى ليبيا اليوم الثلاثاء للاشراف شخصيا على اجراءات نقل الحارسين المصابين الى فرنسا.

وقال المصدر: "الوزير سيغادر الى طرابلس خلال الساعات القادمة".

وكان الرئيس الفرنسي قد كلف فابيوس بإيفاد ممثل له الى طرابلس لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة.

هذا واعلن فابيوس أن باريس "تدين بأشد العبارات" الاعتداء الذي استهدف سفارتها في طرابلس.

وقال فابيوس في بيان ان "اجهزة الدولة سوف تسخر كل الوسائل بمشاركة السلطات الليبية، لتسليط الضوء كاملا على ملابسات هذا العمل المشين وكشف مرتكبيه بأسرع وقت".

 وختم فابيوس بالقول "اقدم امنياتي بالشفاء للحارسين الفرنسيين بالاضافة الى تضامني وتعاطفي".

ليبيا تستنكر الهجوم وتصفه بالعمل الإرهابي

بدورها استنكرت الحكومة الليبية الهجوم على السفارة الفرنسية في طرابلس ووصفته بأنه "عمل إرهابي".

وصرح وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز لوكالة "فرانس برس": "نحن ندين بشدة هذا العمل الذي نعتبره عملا إرهابيا ضد دولة شقيقة وقفت مع ليبيا طيلة الثورة" التي أطاحت بنظام القذافي في العام 2011.

ورفض وزير الخارجية التعليق حول دوافع أو منفذي الاعتداء مشددا على ضرورة انتظار نتائج التحقيق.

صحفي: المسلحون في ليبيا ضد التدخل الخارجي

واعتبر آلان جريش رئيس تحرير جريدة لوموند دبلوماتيك أن السبب يكمن في عدم وجود دولة في ليبيا، حيث تمسك الميليشيات العسكرية بزمام الأمور، وهي ضد التدخل الخارجي عموما في ليبيا والمنطقة.

المزيد في الفيديو

المصدر: فرانس برس+"روسيا اليوم"+وال

اللحظات الاولى بعد وقوع الانفجار بالقرب من السفارة الفرنسية في العاصمة الليبية طرابلس

 صور من مكان الحدث

Twitter/@Eh4b10

 

Twitter/@Eh4b10

 

Twitter/@Eh4b10

 

 

الأزمة اليمنية