شركات طيران إسرائيلية تلغي كافة رحلاتها احتجاجا على اتفاق الأجواء المفتوحة مع أوروبا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613643/

ألغت شركات الطيران الإسرائيلية جميع رحلاتها اليوم الاثنين 22 أبريل/نيسان احتجاجا على مصادقة الحكومة على اتفاق الأجواء المفتوحة مع أوروبا الأحد، فيما تعهد اتحاد نقابات العمال (الهستدروت) بتعليق العمل بالكامل في مطار بن غوريون الدولي تضامنا مع هذه الاحتجاجات.

ألغت شركات الطيران الإسرائيلية جميع رحلاتها اليوم الاثنين 22 أبريل/نيسان احتجاجا على مصادقة الحكومة على اتفاق الأجواء المفتوحة مع أوروبا الأحد، فيما تعهد اتحاد نقابات العمال "الهستدروت" بتعليق العمل بالكامل في مطار بن غوريون الدولي تضامنا مع هذه الاحتجاجات.

وسيدخل الاتفاق المثير للجدل حيز التنفيذ اعتبارا من أبريل/ نيسان عام 2014 ، على أن ترفع تدريجيا خلال 5 سنوات جميع القيود على الرحلات الجوية بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل. وأوضح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في اجتماع الحكومة الاحد ان "هذا الإصلاح يهدف إلى خفض أسعار التذاكر للرحلات الجوية الى إسرائيل وزيادة عدد السياح إلى بلادنا"، كما تعهد بـ"مواصلة تطوير الإصلاحات بغية تخفيض الأسعار في إسرائيل ورفع السوية الخدمية للمواطنين".

لكن شركات طيران محلية مثل "العال" و"أركيا" و"إسر آير" لم توافق على هذا التقييم، باعتبار أن الشركات الأوروبية المنافسة ستربح نتيجة تطبيق الاتفاق بالمقارنة مع الشركات الإسرائيلية التي ستعاني لان لديها نفقات كبيرة في مجال ضمان الأمن.

وقد أعلنت هذه الشركات إضرابا مفتوحا عن العمل منذ الساعة الخامسة صباح الاحد بالتوقيت المحلي (السادسة بتوقيت موسكو)، حيث ألغت في البداية كافة رحلاتها الى المدن الأوروبية، على أن تشمل هذه الاجراءات منذ اليوم الاثنين جميع الرحلات. ودعا ممثلون عن الشركات المحلية وزيري المالية والنقل الى الإسراع في بدء المفاوضات من أجل إيجاد حل يضمن "ظروف عمل عادلة" للشركات المحلية.

من جهتها، انتقدت وزارة النقل موقف "الهستدروت" الداعم للشركات المحلية، وأشار مسؤولون بالوزارة الى ان شركة "العال" على سبيل المثال لم تفعل شيئا من أجل رفع فعاليتها على الرغم من خصخصتها في عام 2004، حيث تملك حاليا 40 طائرة ولها نحو 6 آلاف موظف، بينما تملك شركة "اير برلين" الألمانية بالمقارنة مئتي طائرة و9 آلاف موظف فقط.

المصدر: ايتار - تاس