بوتين ومرسي يبحثان تسوية الأزمات في الشرق الأوسط ومسائل التعاون الثنائي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613383/

يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره المصري محمد مرسي في سوتشي اليوم 19 أبريل/نيسان. ومن القضايا الرئيسية على جدول أعمال المباحثات تسوية الأزمات في الشرق الأوسط وتوريد الحبوب من روسيا إلى مصر وتطوير السياحة.

يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره المصري محمد مرسي في سوتشي اليوم 19 أبريل/نيسان بعد مرور أقل من شهر على لقائهما في قمة "بريكس" في جنوب أفريقيا. ومن القضايا الرئيسية على جدول أعمال المباحثات تسوية الأزمات في الشرق الأوسط وتوريد الحبوب من روسيا إلى مصر وتطوير السياحة.

وصرح دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي بأن الزعيمين سيركزان بصورة خاصة على توريد الحبوب إلى مصر. وأضاف أن ذلك "مسألة العرض والطلب" في إشارة إلى أنها توريدات تجارية.

وقال بيسكوف: "على الرغم من الوضع غير المستقر في الاقتصاد العالمي والتوتر الاجتماعي والسياسي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد ازداد التبادل التجاري بنسبة تناهز 70 % خلال العامين الماضيين، ليبلغ مستوى قياسيا في عام 2012 بواقع ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار. علما أن حصة الحبوب في الصادرات الروسية إلى مصر تبلغ أكثر من 50 %".

وتوفر روسيا لمصر ما يقارب 40 % من حاجتها من القمح. وبلغت صادرات القمح الروسي إلى مصر في عام 2012 خمسة ملايين و200 ألف طن بقيمة مليار ونصف المليار دولار.

ولدى إجابته عن سؤال عما إذا كانت روسيا ستقدم دعما ماديا أو في شكل بضائع لمصر، قال بيسكوف: "إذا تلقينا مثل هذا الطلب، سيجري النظر فيه على النحو المقرر". وأضاف أن قضية حاجة مصر للمساعدات من عدمها تقررها القاهرة.

وأوضح بيسكوف أنه "من المقرر أن يبحث رئيسا البلدين قضايا التعاون في مجال الطاقة بشيء من التفصيل"، فتقوم شركة "سيلوفيي ماشيني" بتحديث السد العالي في أسوان، وتساهم شركة "لوك أويل" في استثمار الحقول النفطية في الصحراء، فيما تشتري شركة "غازبروم" غازا طبيعيا مسيلا من شركة "إيدكو".   

اعلامي مصري: تطابق موقفي روسيا ومصر تجاه سورية في ثلاث نقاط

هذا وأشاد رئيس تحرير "الأهرام" عبد الناصر سلامة في مقابلة مع "روسيا اليوم" بمستوى العلاقات الحالية بين روسيا ومصر. وأعاد الى الأذهان أن روسيا قد ساعدت مصر كثيرا اقتصاديا وسياسيا وعسكريا في عهد جمال عبد الناصر. وأشار إلى أن موقفي روسيا ومصر تجاه تسوية الأزمة السورية متطابقان في ثلاث نقاط هي: أهمية الحل السلمي، ورفض التدخل العسكري، ووحدة الأراضي السورية.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"