ماكين يسعى لتوسيع "قائمة ماغنيتسكي"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612772/

أعلن السيناتور الامريكي جون ماكين أنه ينوي وضع مشروع قانون جديد يهدف الى تشديد الرقابة على تطبيق "قانون ماغنيتسكي" الذي يفرض العقوبات على المسؤولين الروس. وفي تصريح له أوردته وسائل الأعلام الامريكية، أعرب السيناتور الجمهوري عن خيبة أمله إزاء إدراج أسماء 18 شخصا فقط على قائمة ماغنيتسكي، معتبرا هذا العدد غير كاف حتى مع الأخذ بالحسبان وجود ملحق سري بالقائمة يشمل أسماء أخرى.

أعلن السيناتور الامريكي جون ماكين أنه ينوي وضع مشروع قانون جديد يهدف الى تشديد الرقابة على تطبيق "قانون ماغنيتسكي" الذي يفرض العقوبات على مسؤولين روس.

جاء هذا الإعلان بعد نشر الادارة الامريكية الجمعة 12 أبريل/نيسان ما يسمى بـ"قائمة ماغنيتسكي" التي تتضمن أسماء 18 من المسؤولين الذين طالتهم العقوبات الأمريكية طبقا لـ"قانون ماغنيتسكي" الذي أصدره الكونغرس في ديسمبر/كانون الاول الماضي. وتتضمن القائمة مسؤولين حاليين وسابقين في الهيئات الأمنية والقضائية الروسية، لكنها تخلو من أسماء مسؤولين رفيعي المستوى.

وفي تصريح له أوردته وسائل الاعلام الامريكية الجمعة، أعرب السيناتور الجمهوري عن خيبة أمله إزاء إدراج أسماء 18 شخصا فقط بقائمة ماغنيتسكي، معتبرا هذا العدد غير كاف حتى مع الأخذ بالحسبان وجود ملحق سري بالقائمة يشمل أسماء أخرى.

وأكد ماكين على ضرورة توسيع هذه القائمة، مشيرا الى أن خطوة نشرها لم تعد بالفائدة بل على العكس. كما شدد على أن "تطبيق ماغنيتسكي بشكل صارم أمر في غاية الأهمية" نظرا لاستمرار حالات انتهاك حقوق الانسان في روسيا. واعتبر أنه "يجب أن تظهر الولايات المتحدة للأصدقاء والشركاء الروس أن انتهاك الحقوق والحريات الأساسية لن يبقى بلا رد وستتبعه عقوبات".

هذا وتتهم واشنطن 16 من بين المسؤولين الروس الـ18 الذين وردت أسماؤهم في القائمة بضلوعهم في وفاة الحقوقي الروسي سيرغي ماغنيتسكي الذي كان يعمل بصندوق "هرميتاج كابيتال مانجمنت" البريطاني للاستثمار وتوفي بالسجن في روسيا عام 2009. أما الاثنان الآخران، فتتهمهما الولايات المتحدة بالضلوع في اغتيال بول خليبنيكوف رئيس تحرير النسخة الروسية من مجلة "فوربس"، والمقاتل الشيشاني السابق عمر اسرائيلوف الذي هرب الى الخارج.

المصدر: وكالات + روسيا اليوم