لافروف: سنرد على نشر "قائمة ماغنيتسكي" الأمريكية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612719/

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة 12 أبريل/نيسان من رد فعل بلاده في حال أقدمت الولايات المتحدة على نشر "قائمة ماغنيتسكي" التي تتضمن أسماء المسؤولين الروس الذين وضعتهم واشنطن بقائمة عقوبات بحجة تورطهم بانتهاكات لحقوق الانسان.

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة 12 أبريل/نيسان من رد فعل بلاده في حال أقدمت الولايات المتحدة على نشر "قائمة ماغنيتسكي".

يذكر ان القائمة تتضمن أسماء المسؤولين الروس الذين وضعتهم واشنطن بقائمة عقوبات بحجة تورطهم بانتهاكات لحقوق الانسان.

وقال لافروف ردا على أسئلة الصحفيين خلال زيارته الى سويسرا، إن "الشركاء الأمريكيين يعرفون اننا سنرد".

وكانت موسكو قد أكدت مرارا أنها سترد بالمثل على أية عقوبات تفرضها واشنطن بحق مواطنيها، وستنشر قائمة عقوبات مماثلة تستهدف عددا من المسؤولين الأمريكيين.

وتشمل العقوبات الأمريكية على المسؤولين الروس في قضية القانوني سيرغي ماغنيتسكي الذي توفي في سجن روسي بظروف غامضة عام 2009، تشمل تجميد الأرصدة المصرفية وحظر السفر الى الولايات المتحدة.

وترفض روسيا جميع الاتهامات المرتبطة بوفاة ماغنيتسكي المحامي في صندوق الاستثمار Hermitage Capital Management) HCM) أثناء توقيفه في أحد سجون موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني 2009. ويرى النواب والشيوخ الأمريكيون أن السلطات الروسية لا تحقق بشكل دقيق في قضية وفاة ماغنيتسكي.

ريابكوف: ردنا على "قائمة ماغنيتسكي" الأمريكية سيكون متكافئا

بدوره قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن روسيا لا تود أن تدخل بسباق مع الولايات المتحدة من حيث عدد الأسماء المشمولة بالعقوبات التي يتجه كلا البلدين لفرضها على مسؤولي البلد الآخر. وشدد على أن رد روسيا على القائمة الأمريكية سيكون "متكافئا".

وذكر الدبلوماسي الروسي أن موسكو كررت مرارا أن مثل هذه الخطوات مضرة للغاية بعلاقات البلدين الثنائية. وشدد على أن الجانب الروسي لم يبادر الى هذه الخطوات، مشيرا الى أن العلاقات بين البلدين تواجه عددا كبيرا من المشاكل حتى بدون هذه العقوبات.

وتابع ريابكوف قائلا: "لكن الجانب الأمريكي بما فيه الإدارة والكونغرس، قرر السير في طريق آخر، لذلك لم يبق امامنا سوى خيار الرد. وسيكون الرد (الروسي) دقيقا ومتوازنا". وأضاف" لن نتسابق معهم من حيث عدد الأشخاص الذين ستشملهم قائمتنا، بل سنرد بشكل متكافئ".

هذا وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية إن نشر الولايات المتحدة لأي قوائم تضم أسماء مواطنين روس سيؤثر سلباً في العلاقات الروسية الأمريكية.

وتابع بيسكوف: "إن مثل تلك القوائم، رغم أثرها السلبي على العلاقات بين البلدين، لا يمكنها ايقاف الحوار، وذلك لأنها علاقات متعددة الأوجه".

هذا، وكان مسؤولون أمريكيون قد ذكروا أن واشنطن ستنشر يوم الجمعة النسخة النهائية لما يُعرف بقائمة ماغنيتسكي التي أقرها الكونغرس في نهاية العام الماضي. وكان مجلس الدوما الروسي قد أقر، بدوره، في ديسمبر/كانون أول الماضي قائمةَ مماثلة رداً على القائمة الأمريكية.

تعليق مراسل قناة "روسيا اليوم"

المصدر: وكالة "إيتار-تاس" + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة