لاول مرة في تاريخ السعودية.. وزارة العدل توافق على عمل أول محامية سعودية

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612546/

أعلنت وزارة العدل أنها منحت السعودية أروى بنت طلال الحجيلي أول "شهادة تعريف للمحامي المتدرب"، في أول خطوة من نوعها، تمهيداً لحصولها على رخصة مزاولة مهنة المحاماة، بعد استيفائها أعوام الخبرة، نقلا عن جريدة "الحياة".

أعلنت وزارة العدل السعودية أنها منحت أروى بنت طلال الحجيلي أول "شهادة تعريف للمحامي المتدرب"، في أول خطوة من نوعها، تمهيداً لحصولها على رخصة مزاولة مهنة المحاماة، بعد استيفائها أعوام الخبرة، نقلا عن جريدة "الحياة" في نسختها السعودية.

وقالت الوزارة إنها ستمنح أي سعودية استوفت شروط "شهادة تعريف محام"، الشهادة المذكورة خلال يومين من طلبها، والتي تخولها الترافع في عدد غير محدود من القضايا أمام لمحاكم.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل فهد البكران أنه يمكن للمرأة الحصول على رخصة المحاماة خلال الأيام المقبلة بعد أن تنشئ الوزارة رابطاً في موقعها الإلكتروني تُرسل عبره الوثائق والمستندات لعرضها على لجنة القبول التابعة للوزارة، ومن ثم يتم منحها رخصة مزاولة المهنة.

وأوضح البكران أن وزارة العدل أصدرت أول "شهادة تعريف للمحامي المتدرب" لامرأة سعودية الاثنين الماضي، وتخولها أن تصبح وكيلة عن مكاتب المحاماة، والترافع في عدد غير محدود من القضايا في المحاكم. وأكد أن "حصولها على شهادة التعريف يعد تمهيداً لحصولها على رخصة مزاولة مهنة المحاماة بعد ممارسة للمهنة عامين أو ثلاثة".

بدورهم اعتبر محامون أن خطوة وزارة العدل بمنح الحجيلي أول شهادة تعريف للمحامي المتدرب "إيجابية على رغم أنها تأخرت كثيراً"، إذ ظلت المرأة تنتظرها منذ نحو 21 عاماً. ودعى محامون إلى تسريع تطبيق "نظام المحاماة الذي صدر قبل 21 عاماً، ونص على حق مزاولة الجنسين مهنة المحاماة، ولم يفرّق بين الرجل والمرأة في هذه المهنة".

المصدر: الحياة