جولة أوروبية خاطفة لبوتين .. زيارة بلدين خلال يومين

أخبار روسيا

جولة أوروبية خاطفة لبوتين .. زيارة بلدين خلال يومين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612267/

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى برلين في إطار جولة أوروبية تشمل ألمانيا وهولندا. ومن المقرر أن يجري بوتين مباحثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تتطرق الى الأزمة السورية وقضايا دولية أخرى.

بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  يوم 7 أبريل/نيسان جولته الأوروبية الخاطفة التي سيزور خلالها كلا من ألمانيا وهولندا.

والهدف الرئيسي من زيارة بوتين هو مشاركته في افتتاح فعاليتين كبيرتين هما افتتاح معرض هانوفر الألماني الذي تشارك فيها روسيا وافتتاح مهرجان سنة روسيا في هولندا وسنة هولندا في روسيا الذي سيجري في أمستردام الهولندية. وينوي بوتين أيضا أن اجراء محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الهولندي مارك روتل.

وصرح يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي لوكالة "إيتار – تاس" الروسية  أن تلك المحادثات ستتناول المشاريع الاقتصادية الثنائية وأكثر القضايا الدولية إلحاحا، مثل الأزمة في منطقة اليورو وقبرص والوضع في سورية والشرق الوسط.

يذكر أن معرض هانوفر يعتبر من أكبر المعارض الصناعية في العالم وهو يقام منذ عام 1947. وقد زار ما يزيد عن 200 ألف شخص في العام الماضي هذا المعرض الذي أطلق عليه اسم المعرض الدولي للتكنولوجيات المرموقة والمبتكرات والأتمتة الصناعية. وسيشارك في المعرض العام الجاري أكثر من 6500 شركة من 60 دولة.

ويقول دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسي إن 173 شركة روسية تمثل شتى مجالات الصناعة والنقل والطاقة حضرت العام الجاري إلى هانوفر.

وأضاف قائلا:" قمنا بإقامة جناح تبلغ مساحته 4.5 ألف متر مربع. وأنفقت الدولة الروسية على إقامته 49.5 مليون روبل". لكن تلك المبالغ تعتبر، حسب قول مانتوروف، "جزءا صغيرا من الأموال التي تم توظيفها في تنظيم العرض الروسي". وأضاف أن  شركات تجارية روسية ساهمت هي الاخرى في تنظيم المعرض الروسي.

ويخطط لأن تعقد خلال إقامة معرض هانوفر بعض الاتفاقيات بين الشركات الروسية والأجنبية. وبصورة خاصة فإن  شركة "أورالفاغون زافود" الروسية ستوقع مع شركة بومباردي" الكندية اتفاقية الإنتاج المشترك لعربات الترام في منطقة الأورال الروسية.

وستشهد امستردام أيضا توقيع 15 اتفاقية، بينها، على سبيل المثال، اتفاقية التعاون في مجال التنقيب عن النفط الصخري في دائرة "خانتي مانسي" الروسية للحكم الذاتي. واتفاقية التنقيب عن النفط في مكامن الجرف القاري بمنطقة القطب الشمالي بين شركة "غازبروم نفط" الروسية وشركة "رويال داتش شيل" الهولندية ومذكرة النوايا  في مجال نقل الغاز إلى ألمانيا وهولندا بين شركة "غازبروم" الروسية وشركة" "ن. ب. نيدر لاندسي" الهولندية.

الجدير بالذكر أن مراسم افتتاح مهرجان سنة روسيا في هولندا وسنة هولندا في روسيا ستقام في فرع متحف "الأرميتاج" الروسي بأمستردام الذي افتتح منذ بضعة أعوام. ويضم برنامج المهرجان أكثر من  350 فعالية، بما فيها أمسيات ومعارض وحفلات فنية وعروض للفرق المسرحية، وما إلى ذلك.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

تعليق المحلل السياسي أديب السيد

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة