وفد رابع من البرلمان التركي يجري مفاوضات مع أوجلان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611953/

أفادت وسائل إعلام تركية يوم 3 أبريل/نيسان، بأن وفد نواب من البرلمان التركي توجهوا إلى جزيرة إمرالي لإجراء محادثات مع زعيم الانفصاليين الأكراد عبد الله أوجلان المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة.

أفادت وسائل إعلام تركية يوم 3 أبريل/نيسان، بأن وفد نواب من البرلمان التركي توجهوا إلى جزيرة إمرالي لإجراء محادثات مع زعيم الانفصاليين الأكراد عبد الله  أوجلان المحكوم عليه بالسجن مدى الحياة.

وقد أجريت المفاوضات مع أوجلان 3 مرات، وذلك في إطار عملية تسوية القضية الكردية التي أطلقتها السلطات التركية في أواخر عام 2012.  وتعتبر هذه زيارة نواب البرلمان التركي هذه أول زيارة بعد أن دعا زعيم الانفصاليين أنصاره إلى وقف المقاومة المسلحة في 21 مارس/آذار.

وكان من المقرر أن تجرى الزيارة في أواخر الأسبوع أي بعد عيد ميلاد أوجلان في 4 أبريل/نيسان، ولكن تقديم موعدها دفع وسائل الإعلام التركية إلى التكهن بأن يقدم أوجلان على إصدار نداء آخر يصادف عيد ميلاده.

يذكر أن حزب العمال الكردستاني الذي شكله أوجلان يخوض منذ عام 1987 صراعا مسلحا من أجل إقامة كردستان مستقلة في جنوب شرق تركيا. وقد أدى هذا النزاع إلى مقتل أكثر من 40 ألف شخص.

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة اعتبرت حزب العمال الكردستاني تنظيما إرهابيا.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"