مفاوضات روسية – برازيلية بشأن منظومات بانتسير وايغلا الصاروخية

أخبار روسيا

مفاوضات روسية – برازيلية بشأن منظومات بانتسير وايغلا الصاروخية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611437/

اعلن فيكتور كوماردين، نائب المدير العام لشركة "روس ابورون اكسبورت"، ان المفاوضات بين روسيا والبرازيل قد بدأت في معرض "ليما – 2013 " بشان توريد مجمعات صاروخية من طراز "ايغلا" و"بانتسير – أس 1 ".

اعلن فيكتور كوماردين، نائب المدير العام لشركة "روس ابورون اكسبورت"، ان المفاوضات بين روسيا والبرازيل قد بدأت في معرض "ليما – 2013 " بشان توريد منظومات صاروخية من طراز "ايغلا" و"بانتسير – أس 1 ".

وقال "عبرت البرازيل عن رغبتها في شراء هذه المنظومات، ولقد سلمناهم نماذج من العقود ومن ثم بدأت المفاوضات. وسبق ان زار الوفد الروسي المفاوض البرازيل واجرى عددا من اللقاءات هناك".

واكد كوماردين، على ان "المقصود توريد فقط". وليس هناك اي مفاوضات حول تأسيس شركة مشتركة لانتاج اسلحة روسية في البرازيل.

واشار كوماردين الى انه سبق وان تم توريد مجمع "ايغلا" الى البرازيل وقد عبروا عن رضاهم به.

كما اشار الى وجود علاقات سياسية جيدة بين البلدين ولكن "العسكريين البرازيليين محافظين جدا لانهم خريجوا المدارس الغربية في التعليم واستخدام الاسلحة واسلوب العمليات العسكرية" لذلك بدأ التعاون العسكري مع البرازيل من توريد "اسلحة بسيطة من وجهة النظر التقنية" مثل "ايغلا".

تجميع الدبابة الروسية "تي -90" في الهند

وفي شأن آخر قال المسؤول الروسي "تجمع في الهند الدبابة الروسية "تي – 90 أم" بموجب ترخيص، ونأمل الحصول على طلب لتجميع 300 دبابة اخرى من نفس الطراز".

وقال كوماردين "لقد أتقنت الهند تجميع الدبابة الروسية "تي – 90 أم" ويسمح الترخيص الممنوح للهند انتاج 1000 دبابة، ولكن حتى الان حصلت على طلبيتين كل منهما 300 دبابة، لذلك نحن نأمل استلام طلب جديد لتجميع 300 دبابة اخرى من نفس الطراز، وليس معلوما ان كنا سنستلم الطلب أم لا".

وحسب قوله، فان انتاج الدبابات المحدثة "تي – 90 أس أم " في الهند لم يبدأ حتى الان والموضوع قيد الدراسة حاليا. لقد اعجبت هذه الدبابة الجانب الهندي وهم يرعبون بتحديث الوجبة الاولى، ولا نعلم قرارهم الاخير".

وكانت الوجبة الاولى من دبابات "تي – 90" قد وردت الى الهند عام 2002 وفي عام 2001 توصل الجانبان الى اتفاق حول منح ترخيص تجميعها في الهند في مصنع مدينة "افادي" بولاية تاميلاند جنوب البلاد.اضافة لذلك تعرض روسيا على الجانب الهندي اجراء تحديث جذري للدبابات يصل الى مستوى الدبابة المحدثة "تي – 90 أم أس".

 الغواصات الروسية تحت الطلب في السوق

وقال كاماردين، عرضت روسيا على بلدان منطقة آسيا والمحيط الهادئ افضل غواصاتها مثل "فارشافيانكا" و"آمور" ولكن ليس بامكان الجميع شراءها.

وذكر كاماردين، ان روسيا قبل سنة ونصف شاركت في مناقصات اندونيسية بغواصات من مشروع 636 "فارشافيانكا"، ولكن فازت كوريا الجنوبية التي شاركت بغواصة المانية تجمع بترخيص في كوريا الجنوبية، "والسبب ثمن الغواصة اضافة الى العلاقات الاقتصادية والتقنية بين بناة السفن في المنطقة".

وحسب قوله، "جمد العقد" لرفض المنتج ادخال تحسينات على المواصفات التقنية  للغواصة بناء على طلب اندونيسيا، "اذا لن تحل المسالة، فنحن على استعداد للعودة الى هذا السوق بالغواصة "فارشافيانكا" التي  مثل الغواصة "آمور – 1650" وافضل بكثير من كافة النواحي والتسليح ، الا انها اكبر حجما من الغواصة الكورية الجنوبية".

وحسب تقييمه، اشترت ماليزيا قبل ست سنوات غواصتين فرنسيتين من نوع "سكوربيون"، تأمل تحديثهما لاحقا.

وسبق ان اشترت فيتنام ست غواصات روسية من مشروع 636 ، حيث ينتظر تسليم الاولى نهاية العام الجاري.

المصدر:وكالات + روسيا اليوم

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة