الاتحاد الأوروبي: لم يتبق أمام قبرص سوى خيارات صعبة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611087/

أعلن اولي رين المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون الاقتصادية مساء يوم السبت 23 مارس/آذار انه لم يتبق أمام قبرص سوى "خيارات صعبة"، مشددا على أن نيقوسيا يجب ان توافق يوم الأحد على الشروط التي يطرحها الاتحاد الأوروبي لإنقاذها.

أعلن اولي رين المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون الاقتصادية مساء يوم السبت 23 مارس/آذار انه لم يتبق أمام قبرص سوى "خيارات صعبة"، مشددا على أن نيقوسيا يجب ان توافق  يوم الأحد على الشروط التي يطرحها الاتحاد الأوروبي لإنقاذها.

وتابع رين أنه لم يعد هناك "حلول ملائمة"، مضيفا ان  المستقبل القريب لقبرص سيكون "صعبا جدا".

وشدد المفوض الأوروبي على  أنه من "الضروري" التوصل إلى اتفاق حول خطة إنقاذ قبرص "مساء الأحد".

واستمرت المفاوضات بين الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس والأحزاب السياسية في قبرص من جهة، والاتحاد الأوروبية وصندوق النقد الدولي من جهة أخرى، حتى ساعة متأخرة من مساء السبت.

وتحتاج قبرص الى موافقة ترويكا الدائنين على خطتها لإنقاذ الاقتصاد قبل طرحها على اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو في وقت لاحق من يوم الأحد.

وتقترح منطقة اليورو على قبرص قرضا بقيمة 10 مليارات يورو، لكنها تطالب نيقوسيا أولا يإيجاد سبل لتوفير 5.8 مليار يورو حتى يوم الاثنين المقبل.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مصدر في الحكومة القبرصية مساء السبت أن السلطات القبرصية اتفقت مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي على فرض ضريبة تصل الى 20% على الودائع التي هي أكثر من 100 ألف يورو في "بنك قبرص" أكبر مصارف البلاد وفرض ضريبة نسبتها 4% على الودائع المماثلة في المصارف القبرصية الأخرى.

وكان البرلمان القبرصي قد رفض في وقت سابق فرض ضريبة على الودائع المصرفية التي أثارت فكرتها استياء السكان والمستثمرين الأجانب. لكن مطالب الاتحاد الأوروبي دفعت بالحكومة الى طرح هذه الفكرة مجددا بعد التخلي عن نية فرض الضريبة على الودائع التي هي أقل من 100 ألف يورو.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

صفحة أر تي على اليوتيوب