أوباما من إسرائيل: السلام يجب أن يأتي إلى الأرض المقدسة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610721/

وصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأربعاء 20 مارس/آذار الى إسرائيل في بداية جولة بالمنطقة. وأعلن الرئيس الأمريكي أنه سعيد بزيارة إسرائيل التي تحتفل هذا العام بالذكرى الـ 65 لتأسيسها، مؤكدا أن السلام يجب أن يأتي إلى الأرض المقدسة.

وصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأربعاء 20 مارس/آذار الى تل أبيب في بداية جولة بالمنطقة.

وأعلن الرئيس الأمريكي في كلمة ألقاها في المطار فور وصوله أنه سعيد بأن يزور إسرائيل التي تحتفل هذا العام بالذكرى الـ 65 لتأسيسها، مشيرا إلى أنه جعل إسرائيل محطة أولى لأول جولة خارجية له في ولايته الثانية.

وقال أوباما إن تأسيس دولة إسرائيل قبل 65 عاما كان بمثابة إعادة الولادة بعد قرون من المنفى العنف والقمع الموجه ضد اليهود.

كما أكد أوباما أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل لأن البلدين يتشاركان في قيم الحرية والديمقراطية.

وأضاف أن "الولايات المتحدة تفخر بوقوفها معكم كأقوى حليف وأفضل صديق"، معربا أن التزام أمريكا تجاه أمن إسرائيل وشعبها.

وتابع قائلا: "نحن نقف مع بعضنا البعض لأن السلام يجب أن يأتي إلى الأرض المقدسة".

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن إسرائيل تثمن الدعم الأمريكي لها خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن تحقيق السلام مع الفلسطينيين يبقى حلما للإسرائيليين.

وتقدم نتانياهو بالشكر لأوباما على "الوقوف إلى جانب إسرائيل في هذا الوقت التاريخي الذي يشهد تغييرات كبيرة في الشرق الأوسط".

من جانبه، قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز في استقبال أوباما إن العالم بدون صداقته "سيسمح للعداء بالانتصار على إسرائيل". وأضاف مخاطبا أوباما: "لقد كان دعمك لإسرائيل ثابتا، ودعمت أمننا بطريقة استثنائية".

وبعد مراسم الاستقبال مباشرة زار أوباما قاعدة للمنظومة الإسرائيلية للدفاع المضاد للصواريخ المعروفة باسم "القبة الحديدية" التي تمولها وتدعمها فنيا الولايات المتحدة.

وجدير بالذكر أن زيارة اوباما لاسرائيل هي الاولى من نوعها منذ توليه منصبه رئيسا للولايات المتحدة. وتهدف الزيارة الى إصلاح علاقات واشنطن بحليفها الرئيسي في الشرق لأوسط، حيث تدهورت تلك العلاقات كثيرا على مدى الأعوام الأربعة الماضية.

ومن المنتظر ان يبحث باراك أوباما ورئيس الوزاء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قضايا سورية وإيران والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

المزيد في إفادة مراسل "روسيا اليوم" في القدس:

محلل سياسي: لا يوجد اتفاق تام بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن الملف النووي الإيراني

وقال المحلل السياسي بِنحاس عمبري من القدس إن الأزمة السورية والملف النووي الإيراني سيتصدران مباحثات أوباما في إسرائيل، مشيرا إلى أنه لا يوجد اتفاق تام بين البلدين بشأن ايران بالرغم من تقارب موقفي واشنطن وتل أبيب بهذا الشأن إلى حد ما.

محلل سياسي: الموقف الأمريكي ما زال منحازا ليس فقط لإسرائيل وإنما لأقصى اليمين الإسرائيلي

من جهته قال المحلل السياسي مهند عبد الحميد من رام الله إن قدوم أوباما إلى إسرائيل بدون مواقف وأفكار تخفف من حدة الأزمة يعني أن الموقف الأمريكي ما زال منحازا ليس فقط لإسرائيل وإنما لأقصى اليمين الإسرائيلي، مضيفا أن حكومة نتانياهو الحالية تصلح أن توصف بحكومة المستوطنين.