انتخاب شي جين بينغ رئيسا للصين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/610159/

إنتخب شي جين بينغ السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في يوم الخميس 14 مارس/آذار 2013 رئيسا لجمهورية الصين الشعبية.

إنتخب شي جين بينغ السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في يوم الخميس 14 مارس/آذار 2013 رئيسا لجمهورية الصين الشعبية.

وجرى إنتخاب رئيس الدولة الجديد في الدورة الاولى لمجلس نواب الشعب في عموم الصين بتمثيله الثاني عشر (وهو أعلى سلطة للدولة في الصين) عن طريق الاقتراع السري. وكان منصب رئيس جمهورية الصين الشعبية قد استحدث بموجب دستور البلاد في عام 1954 ثم ألغي في عام 1975 ، وأعيد مجددا في عام 1982 . وينتخب الرئيس الصيني لمدة 5 أعوام ويمكن ان يشغل هذا المنصب لفترتين رئاسيتين متتاليتين .

ولد شي جين بينغ في يونيو/حزيران عام 1953 في محافظة شينسي في أسرة أحد المقربين للزعيم الصيني ماوتسي تونغ. وتخرج هذا السياسي ،الذي ينسب الى مجموعة " الأمراء" ابناء النخبة الحزبية العليا ، من معهد العلوم الانسانية والاجتماعية في جامعة شينخوا حيث درس النظرية الماركسية وحصل فيما بعد على شهادة دكتوراه في القانون.

وفي اعوام الثمانينات والتسيعنيات عمل شي جين بينغ  في التنظيمات الحزبية في محافظتي هيبيه وفوتسزيان حيث شغل لفترة ما منصب سكرتير اللجنة الحزبية للمحافظة.وفي مطلع الالفية الثانية نقل مرة أخرة الى تشيزتسيان حيث عمل ايضا في منصب  سكرتير لجنة الحزب ، وفي عام 2007 عمل فترة قصيرة سكرتيرا للجنة الحزبية في شنغهاي. وفي العام نفسه انضم الى اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة الحزب المركزية ، وفي مارس/آذار عام 2008 عين في منصب نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية. وانتخب سكرتيرا عاما للحزب الشيوعي الصيني في مؤتمر الحزب الذي عقد في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012 ، وحل في هذا المنصب محل هو جينتاو.

وبإنتخاب شي جين بينغ رئيسا للدولة تختتم اجراءات تسليم السلطة الى " الجيل الخامس" من زعماء جمهورية الصين الشعبية ، والتي بدأت في مؤتمر الحزب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وسيتم نهائيا تشكيل نسق السلطة الجديد بعد المصادقة على المرشح لمنصب رئيس مجلس الدولة(رئيس الوزراء) الصيني ونوابه ورؤساء الدوائر الرئيسية. وفي اليوم الختامي لعمل دورة الجمعية العامة لمجلس نواب الشعب في عموم الصين يوم 17 مارس/آذار سيلقي الرئيس الصيني أول خطاب رسمي له ، وبعد ذلك سيعقد أول مؤتمر صحفي رئيس الوزراء الجديد الذي سيكون في أغلب الظن لي كه تشيانغ النائب الحالي لرئيس الوزراء.

بوتين يهنئ

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني شي جين بينغ بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية الصين الشعبية، ذكرت ذلك الدائرة الاعلامية التابعة للكرملين.

 وجاء في البيان أن رئيسي البلدين عبرا عن رغبتهما في مواصلة العلاقات الثنائية، كما اشار البيان الى  أهمية الزيارة القادمة للرئيس الصيني الى موسكو. 

المصدر: وكالات +  روسيا اليوم