وزير الداخلية المصري يدعو إلى إخراج الشرطة من المعادلة السياسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609832/

قال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم في مؤتمر صحفي عقد في القاهرة يوم 10 مارس/آذار، إن وزارة الداخلية تعمل في ظروف قاسية جدا، داعيا الجميع إلى إخراج جهاز الشرطة من المعادلة السياسية وتركها للعمل على توفير الأمن.

قال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم في مؤتمر صحفي عقد في القاهرة يوم الأحد 10 مارس/آذار، إن وزارة الداخلية تعمل في ظروف قاسية جدا، مشيرا إلى أن هناك حملة شعواء على أفراد الأمن والشرطة.

وأضاف إبراهيم أن مهمة وزارته هي توفير الأمن للمواطنين بعيدا عن الصراعات السياسية، داعيا الجميع إلى إخراج جهاز الشرطة من المعادلة السياسية وتركها للعمل على توفير الأمن.

وتساءل وزير الداخلية المصري: "هل المواطن يريد رجل الشرطة أم لا؟"، مضيفا: "إذا كان الهدف هو إسقاط الشرطة، فاعتبروها سقطت ولكن ماذا بعد، هل سنلجأ لقانون القوة، كي ينفذ كل فرد رغبته؟''، على حد قوله.

وأكد إبراهيم أن الوزارة تعمل بكامل طاقتها سواء بأقسام الشرطة أو قطاعات الأمن المركزي، موضحا أنه تجري دراسة مطالب الضباط والأمناء والأفراد من أجل تلبيتها، مضيفا بأن جهاز الشرطة جهاز وطني يعمل لصالح مصر. وتابع قائلا إن عدد الضباط والقوات الذين أضربوا عن العمل لا يقارن بعدد الضباط بوزارة الداخلية، وأنه بالتفاهم معهم أصبحت جميع القطاعات تعمل دون استثناء في جميع المحافظات وخاصة فى المنطقة المركزية.

وفي تلك الأثناء ازدادت حدة الاشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين على طريق كورنيش النيل بالقاهرة، عقب تقدم المتظاهرين صوب قوات الشرطة ورشقها بالحجارة، وهو ما ردت عليه قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة على المتظاهرين. وأدى ذلك إلى تراجع المتظاهرين إلى ميدان التحرير. وتسود حالة من الكر والفر بين قوات الأمن والمحتجين.

مراسلة "روسيا اليوم": شوارع بورسعيد تكاد تكون خالية

شهدت مدينة بورسعيد هدوءا حذرا اليوم غداة تأكيد محكمة جنايات بورسعيد أمس الحكم الصادر بحق 21 متهما بالإعدام شنقا في قضية أحداث إستاد بورسعيد.

وقالت مراسلة قناة "روسيا اليوم" من بورسعيد إن شوارع المدينة تكاد تكون خالية، وبعض المحلات مغلقة.

وأضافت أن المتهمين الذين حصلوا على أحكام بالبراءة قالوا بعد الإفراج عنهم أمس إنهم ليسوا سعداء لأن الشرطة هي من قامت بتلصيق التهم على جميع المتهمين، ومن يحاكمون لا شأن لهم بالقضية، وإنهم مستمرون في العمل حتى حصول زملائهم على أحكام بالبراءة.

ونقلت المراسلة عن ناشطين أنهم يخططون لبدء عصيان مدني، ولكنهم لا يكشفون عن تفاصيله.

مدون مصري: هناك أحادث عن أن الألترس ليست لهم علاقة بأعمال العنف

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة أكد المدون وائل عباس أن هناك غموضا فيما يتعلق بأعمال العنف التي اعتارت مدينة بورسعيد ومدنا أخرى في مصر، مشيرا إلى أن بعض الأحاديث عن أن الألترس ليست لهم أية علاقة بالاضطرابات.

محلل مصري: الهدوء في بورسعيد لن يستمر طويلا

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة أعرب الصحفي والمحلل السياسي أيمن سمير عن اعتقاده بأن الهدوء الحذر الذي يسود حاليا مدينة بورسعيد لن يستمر طويلا، مشيرا إلى أن المشكلة التي تواجهها مصر ليست مشكلة مدن معينة، وإنما مشكلة عامة تتعلق بالتفاقم الشامل للأوضاع في البلاد في جميع المجالات.

المصدر: "مصراوي" + "اليوم السابع" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية