نيكولاس مادورو.. من سائق حافلة إلى خليفة لتشافيز

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609637/

أعلن ديوسدادو كابيليو رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية أن برلمان البلاد سيعقد يوم الجمعة جلسة طارئة يؤدي خلالها نيكولاس مادورو نائب الرئيس الفنزويلي الراحل هوجو تشافيز اليمين الدستورية كقائم بأعمال الرئيس. ويذكر أن  مادورو (50 عاما) بدأ حياته المهنية سائق حافلة في العاصمة كاراكاس.

أعلن ديوسدادو كابيليو رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية أن برلمان البلاد سيعقد يوم الجمعة 8 مارس/آذار، جلسة طارئة يؤدي خلالها نيكولاس مادورو نائب الرئيس الفنزويلي الراحل هوجو تشافيز اليمين الدستورية كقائم بأعمال الرئيس.

جدير بالذكر أن تشافيز كان قد صرح في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بأن نائبه مادورو يجب أن يكمل فترته الرئاسية في حال رحيله، معربا عن رغبته في انتخاب مادورو رئيسا للبلاد بعد ذلك.

هذا ويذكر أن مادورو (50 عاما) بدأ حياته المهنية كسائق حافلة في العاصمة الفنزويلية كاراكاس.

والتحق مادورو بالنقابات المهنية، وقاد في عام 1990، عند اعتقال تشافيز لدى قيامه بمحاولة انقلاب، المظاهرات التي طالبت بالإفراج عنه، في حين عملت زوجته المحامية في فريق الدفاع عن تشافيز.

ونشأت علاقة وطيدة بين الرجلين بعد أن أطلق سراح تشافيز وأصبح رئيسا للبلاد، حيث عُين مادورو في 2006 وزيرا للخارجية.

وبعد تدهور الحالة الصحية للرئيس الفنزويلي نتيجة إصابته بمرض السرطان عين مادورو نائبا له.

ويرى مراقبون أن مادورو، الذي يعتبر أكثر اعتدالا من تشافيز، سيفوز بسهولة في الانتخابات الرئاسية، التي ستجري في البلاد بعد شهر وفقا للدستور، ليستمر في نهج الرئيس الراحل المناوئ للغرب.

محللة عربية: فنزويلا ستتخذ توجها آخر لكن ببطء شديد

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن توقعت الكاتبة والمحللة السياسية حنان البدري أن تتخذ توجهات التطور السياسي في فنزويلا شكلا آخر ولكن ببطء شديد جدا نظرا للقاعدة الشعبية الكبيرة للرئيس المتوفى هوغو تشافيز.  

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون