بعد وفاة تشافيز.. فنزويلا تعلن الحداد 7 أيام وإجراء انتخابات خلال شهر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609418/

أعلنت الحكومة الفنزويلية الحداد لمدة 7 أيام اثر وفاة الرئيس هوغو تشافيز بعد صراع مع مرض السرطان دام سنتين. وأعلن وزير الخارجية الفنزويلي أن نائب الرئيس نيكولاس مادورو سيتولى الرئاسة مؤقتا، وأن انتخابات رئاسية ستجرى خلال شهر.

أعلنت الحكومة الفنزويلية الحداد لمدة 7 أيام اثر وفاة الرئيس هوغو تشافيز بعد صراع مع مرض السرطان دام سنتين.

وجاء في بيان لوزير الخارجية الفنزويلي الياس ‎‫خاوا‬ أن تشييع الرئيس سيجري يوم الجمعة 8 مارس/آذار. واضاف ان جثمان الرئيس هوغو تشافيز سيعرض اعتبارا من الاربعاء في قاعة الاكاديمية العسكرية في كراكاس قبل تشييعه الجمعة. وهذا سينقل الجثمان الى الاكاديمية - المستشفى الذي قضى تشافيز فيها الأسبوعين الأخرين من حياته بعد عودته من كوبا حيث خضع لعملية جراحية.

وأعلن وزير الخارجية أن نائب الرئيس نيكولاس مادورو سيتولى الرئاسة مؤقتا، وأن انتخابات رئاسية ستجرى خلال شهر.

كما ظهر قادة الجيش الفنزويلي على الهواء مباشرة على شاشة التلفزيون الرسمي للبلاد يوم الثلاثاء واقسموا على الولاء لنائب الرئيس نيكولاس مادورو عقب وفاة الرئيس هوغو تشافيز.

ومن المتوقع أن يحضر مراسم تشييع الرئيس الفنزويلي يوم الجمعة معظم زعماء أمريكا اللاتينية. وذكرت وكالة "إيتار-تاس" أن الأرجنتين أيضا أعلنت الحداد لمدة 3 أيام بعد وفاة تشافيز.

وأعربت أغلب زعماء دول أمريكا اللاتينية عن تعازيهم للشعب الفنزويلي،  بالاضافة الى رئيس الوزراء الكندي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ان لندن تحزن لوفاة الرئيس الفنزويلي. أما فيتالي تشوركين مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فوصف وفاة تسافيز بـ"المأساة".

المعارضة تدعو الشعب الفنزويلي الى الوحدة

أعرب هنريكي كابريليس زعيم المعارضة الفنزويلية الذي كان المنافس الرئيسي لتشافيز خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن تعازيه لأنصار تشافيز ودعا الشعب الى توحيد صفوفه في هذه اللحظة الصعبة.

وأعرب كابريليس في رسالة وجهها عبر موقع "تويتر" الى الفنزويليين، عن تضامنه مع أقارب وأنصار تشافيز، مشددا على أن المعارضة متمسكة بوحدة جميع الفنزويليين. وكتب القيادي المعارض: "في هذه اللحظة الصعبة علينا أن نبدي حبا واحتراما عميقا لبلادنا فنزويلا ولوحدة جميع الفنزويليين".

يذكر أن المعارضة الفنزويلية لم تتفق بعد على مرشح موحد لها في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي ستجري في غضون 30 يوما. ومن المتوقع أن يخوض الانتخابات من جانب الحكومة نيكولاس مادورو نائب الرئيس الذي سبق أن كلفه تشافيز بمهامه عند توجهه الى كوبا للعلاج.

أوباما يتعهد بمواصلة دعم الديمقراطية في فنزويلا

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان له بعد وفاة تشافيز، عن أمله في أن تكون العلاقات بين بلاده والسلطات الجديدة لفنزويلا "بناءة".

وقال أوباما "في هذه اللحظة الصعبة بعد وفاة الرئيس هوغو تشافيز، تجدد الولايات المتحدة دعمها للفنزويليين ولمصلحتها في تطوير علاقات بناءة مع الحكومة الفنزويلية".

وخلص الى القول "في اللحظة التي تبدأ بها فنزويلا فصلاً جديداً من تاريخها، تواصل الولايات المتحدة دعمها للسياسات التي تناصر مبادئ الديمقراطية ودولة القانون واحترام حقوق الانسان".

مادورو مرشح لخلافة تشافيز .. والغرب يتربص

من جانب آخر، يرى أغلب المراقبين أن نيكولاس مادورو نائب الرئيس الفنزويلي الراحل، هو الأوفر حظا في الفوز في الانتخابات المقبلة، إلا أنهم لا يغفلون إمكانية تدخل الغرب ماليا وإعلاميا لصالح مرشح المعارضة.

وقال الكاتب الفنزويلي أدريان سالبوتشي المستشار في الشؤون الدولية في مقابلة مع قناة RT ("روسيا اليوم" الناطقة بالانجليزية) إن مادورو سيكون "المرشح الرسمي لمعسكر تشافيز، وهو يتمتع بفرصة كبيرة لينجح في الانتخابات، خصوصا إذا أخذنا في الاعتبار الحالة العاطفية للبلاد حاليا".

مع ذلك، أشار سالبوتشي الى أن "تشافيز كان له أعداء كثيرون في فنزويلا وأعداء أكثر خارج فنزويلا، لذا وللأسف، فإن الولايات المتحدة بدرجة أولى، ودولا عديدة من ورائها كإسرائيل وبعض دول أوروبا الغربية، ستقوم بكل ما في وسعها لدعم مرشح المعارضة سياسيا وماليا وإعلاميا".

من جانبها، اعتبرت إيفا غولينجير الكاتبة الأمريكية من أصل فنزويلي، أن المعارضين في فنزويلا لطالما نسقوا تحركاتهم مع الإدارات الأمريكية المتعاقبة. وفي حديث لقناة RT "روسيا اليوم" الناطقة بالإنجليزية، أوضحت غولينجير قائلة: "خلال السنوات العشر الأخيرة أصبح هذا وضعا نموذجيا.. يسافر المعارضون الفنزويليون إلى الولايات المتحدة غالبا ويلتقون هناك مع مموليهم، اذ تخصص الإدارة الأمريكية وهيئاتها المختلفة ملايين الدولارات للمعارضة الفنزويلية".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون