بوتين: تشافيز رمز من رموز نضال أمريكا اللاتينية من أجل الاستقلال والحرية

أخبار روسيا

بوتين: تشافيز رمز من رموز نضال أمريكا اللاتينية من أجل الاستقلال والحرية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609613/

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "تشافيز كان بدون شك رجلا موهوبا وساطعا وشجاعا جدا، وأصبح وهو على قيد الحياة رمزا من رموز نضال أمريكا اللاتينية من أجل الاستقلال والحرية ".

وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن يبقى الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز في ذاكرته كـ"رجل موهوب وساطع وشجاع". وقال بوتين إن "تشافيز كان بدون شك رجلا موهوبا وساطعا وشجاعا جدا، وأصبح ، وهو على قيد الحياة، رمزا من رموز نضال أمريكا اللاتينية من أجل الاستقلال والحرية ليصبح بذلك في صفوف أبناء أمريكا اللاتينية البارزين مثل سيمون بوليفار وإرنستو تشي جيفارا وفيديل كاسترو. وسنتذكره كهذا".

وأشار بوتين إلى أنه عرف تشافيز منذ عام 2000، مضيفا: "خلال هذه الفترة ربطتنا علاقة عمل أولا، وأيضا علاقة صداقة طيبة، مما ساهم بدون شك في بناء العلاقات بين الدولتين". ووصف بوتين تشافيز بأنه "صديق كبير لروسيا".

ويرى الرئيس الروسي أن تشافيز "كان شخصية دولية عن قناعة، ولكنه في الوقت نفسه كان يفتخر بأصله من الهنود الحمر ويقول بفخر إنه هندي أحمر ويفتخر بشعبه". وقال بوتين إنه "كان بطابعه شخصا يتسم بالرجولة والصلابة والقدرة على صياغة أهدافه التي كان يرى أنه يجب بلوغها، بوضوح". وأضاف أن تشافيز كان أيضا "قادرا على المضي حتى النهاية في تحقيق الأهداف، وهذا ما يميز شخصيته".

ويرى بوتين أنه "يمكن اتخاذ مواقف مختلفة حيال سياسة تشافيز". وضرب الرئيس الروسي مثلا على ذلك، قائلا: "إذا تحدثنا عن السياسة الاقتصادية، فيمكن الاعتراض على أمور كثيرة". إلا أنه "من البديهي أنه كان يسعى لتطوير بلده، ولكنه لم يسمح أبدا بأن يتحمل المواطنون العاديون متاعب هذه التنمية على عاتقهم، بل كان يسعى لإخراج مئات الآلاف، بل الملايين من مواطنيه من الفقر والعوز".

وأضاف بوتين: "فيما يتعلق بالشؤون الدولية، فيمكنني القول بأنه كان يسعى لبناء علاقات طيبة وودية مع جميع الدول بلا استثناء، بلا استثناء على وجه التحديد. ولكنه لم يفعل ذلك أبدا على حساب مصالح حبيبته فنزويلا، ولم يسع أبدا لأن يكون ظريفا للجميع على حساب مصالح شعبه".

بوتين: العلاقات المستقبلية مع فنزويلا ستعود إلى الشعب والرئيس الجديد وقيادة البلاد

يعول الرئيس الروسي بوتين على استمرارية التوجه السياسي للقيادة الفنزويلية الجديدة.

وقال بوتين إن "تحديد العلاقات المستقبلية سيعود إلى الشعب والرئيس الجديد وقيادة البلاد". وأضاف: "نحن نعول على الاستمرارية".

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة