كيري: من الضروري ضمان وصول السلاح إلى "فئة معتدلة" من المعارضة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609248/

صرح جون كيري وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي سعود الفيصل الاثنين 4 مارس/ آذار، بأن من الضروري ضمان وصول السلاح إلى "فئة معتدلة" من المعارضة السورية. من جانبه أكد الفيصل ان الرئيس بشار الاسد فقد كل سيطرته في سورية.

صرح جون كيري وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي سعود الفيصل الاثنين 4 مارس/ آذار، بأن من الضروري ضمان وصول السلاح إلى "فئة معتدلة" من المعارضة السورية.

وتابع: "سنواصل الضغط على بشار الأسد وسنبقي على دعمنا للمعارضة".

من جانبه قال الفيصل: "نطالب بحظر الاسلحة عن النظام السوري"، مشيرا الى ان "ما يحدث في سورية مجزرة لا بد ان تتوقف" وان "الأسد فقد كل سيطرته في سورية".

وشدد الفيصل على أنه "لا يمكن ان يقتصر حديثنا على المساعدات الطبية والغذائية للسوريين".

وبخصوص الملف الإيراني قال كيري إن "الرياض وواشنطن تفضلان الحل الدبلوماسي للملف النووي الايراني."

واضاف كيري في المؤتمر الصحفي الذي عقد في الرياض: "سنعمل على منع ايران من امتلاك سلاح نووي". وأشار الى ان "الوقت أمامنا لاجراء محادثات مع ايران حول برنامجها النووي محدود"

من جانبه، طالب الفيصل بحل المسألة الإيرانية بشكل جذري وليس باحتوائها، مشيرا الى أن الإيرانيين لم يثبتوا أي جدية في المفاوضات حول الملف النووي، التي جرت مع "السداسية"، مبينا انه لا يمكن استمرار المفاوضات مع ايران الى الابد.

محلل: كيري يعبر عن حقيقة الموقف الأمريكي 

اعتبر المحلل السياسي السوري محيي الدين محمد في حديث مع قناة "روسيا اليوم"، أن تصريحات جون كيري التي أطلقها من السعودية، لا تخفي الموقف الحقيقي للولايات المتحدة منذ بداية الأزمة السورية. فالولايات المتحدة هي الراعي الرئيسي للدول الاقليمية الداعمة للارهاب في سورية.

وأضاف المحلل، أن واشنطن والرياض تشجعان القتل في سوريا، فلذلك لا يحق لسعود الفيصل أن يقرر من هو الشعب السوري الذي مازالت تمارس الدولة دورها الأبوي تجاهه في كافة المحافظات. ويرى محمد، أن السعودية تعودت أن تكون رهن السياسات الامريكية في معاداة الشعب العربي. وهذا الموقف ليس تحولاً في السياسة الأمريكية، لأنهم يعلمون أن السلاح يصل للمسلحين الأكثر تطرفاً، من خلال بواخر الأسلحة الليبية وصفقات السلاح التي مولتها السعودية من كرواتيا. وما رفع وتيرة التهديدات حالياً سوى استباقاً لما اتفق عليه العالم في جنيف للمباشرة بحل سياسي يبدأ بالحوار ووقف العنف.

باحث أمريكي: السعودية وقطر تريدان من واشنطن أن تفعل أكثر من تقديم "مساعدات غير مميتة للمعارضة السورية"

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أعرب المدير التنفيذي لمجلس سياسات الشرق الأوسط توماس ماتير أن القرار الأمريكي بالاكتفاء بتقديم "مساعدات غير مميتة" للمعارضة السورية لا يرضي السعودية وقطر الاتين تسلحان الجماعات السورية وتريدان أن تفعل الولايات المتحدة أكثر.

  

الأزمة اليمنية