صالحي يتوقع بدء رفع العقوبات عن إيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609233/

توقع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي رفع العقوبات المفروضة على بلاده بشكل تدريجي ابتداء من الاثنين 4 مارس/ آذار.

توقع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي رفع العقوبات المفروضة على بلاده بشكل تدريجي ابتداء من الاثنين 4 مارس/ آذار.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن صالحي قوله على هامش ملتقى قادة قوات الحدود في طهران، إن إيران لن تسمح بتشديد العقوبات عليها، مشيرا الى انها خلال العقود الثلاثة الماضية تمكنت من تقليص الضغوط التي مورست ضدها وخفضت بشكل كبير من وطأتها وتداعياتها السلبية عبر اعتماد آليات وسياسات ناجعة.

وأشار صالحي إلى أن إيران تمكنت من إرهاق واستنزاف من وصفه بـ"العدو".

 محلل سياسي: المفاوضات تهيئ أجواء الحل

أعرب الكاتب والمحلل السياسي الدكتور محمد شمص عن اعتقاده في حديث لقناة "روسيا اليوم"، بأن تصريحات صالحي موجهة بالدرجة الأولى إلى الشعب الإيراني الذي يعاني من العقوبات الاقتصادية. ويرى المحلل أن مفاوضات كازاخستان الأخيرة هيأت الأجواء نحو تفاهم بين إيران والدول الغربية قد يفضي إلى تجميد بعض العقوبات.

وذكر أنه من غير المتوقع أن يحدث تحول نوعي في العلاقات بين الغرب وإيران، إذ سيكون التحول تدريجياً على المدى البعيد ويرتكز على الطرق السلمية للحل و خفض مستوى التوتر في المنطقة والتوجه نحو الحوار المباشر.

وفي حديثه عن التهديدات الإسرائيلية، ذكر شمص أن إيران تعودت على ذلك، وإن هناك قناعة لدى الإيرانيين بأن إسرائيل هي حجر العثرة أمام تحسين العلاقات الايرانية - الغربية و الحوار الايراني - الأمريكي "لأنها تخشى التقارب بين طهران والغرب".

المصدر: وكالات  + "روسيا اليوم"