وكالة "ناسا": لا صلة تربط بين نيزك روسيا والكويكب "DA14"

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607844/

نشرت وكالة "ناسا" الدولية تحليلاً أولياً عن النيزك الذي ضرب احدى مناطق روسيا صباح الجمعة 15 فبراير/شباط. وبحسب الدراسات الأولية، فقد نفى العلماء في وكالة "ناسا" أن يكون هناك أي صلة تربط هذا النيزك بالكويكب الذي مرّ بكوكب الأرض بعد أقل من 24 ساعة والذي أطلق عليه رقم "2012DA14".

نشرت وكالة "ناسا" الدولية تحليلاً أولياً عن النيزك الذي ضرب احدى مناطق روسيا صباح الجمعة 15 فبراير/شباط. وبحسب الدراسات الأولية، فقد نفى العلماء في وكالة "ناسا" أن يكون هناك أي صلة تربط هذا النيزك بالكويكب الذي مرّ بكوكب الأرض بعد أقل من 24 ساعة والذي أطلق عليه رقم "2012DA14".

ووفقاً لعلماء "ناسا" فإن مسار الكويكب "2012DA14" مختلف تماماً عن مسار النيزك الذي ضرب منطقة الأورال في روسيا. ومع أن المعلومات حول النيزك لاتزال قيد الجمع والدراسة، إلا أن التحليل الأولي يشير إلى أن اتجاه مرور النيزك كان من اليسار إلى اليمين من الشمس المشرقة، وهذا يعني أن مسار حركته كان من الشمال إلى الجنوب. وهو مسار معاكس تماماً بالاتجاه لمسار الكويكب 2012DA14.
وتشير المعلومات المتوفرة حول النيزك بأنه أكبر نيزك يضرب الأرض منذ حادثة نيزك تونغوسكا عام 1908الذي سقط في منطقة سيبيريا الروسية، حيث بلغ قطره 15 متراً قبل اختراقه الغلاف الجوي للأرض، أي أنه أكبر من نيزك أندونيسيا عام 2009 ويساوي لثلث حجم الكويكب 2012DA14.

من جانبه قال الكسندر باغروف كبير الباحثين العلميين بمعهد علم الفلك التابع لاكاديمية العلوم الروسية انه من غير المستبعد ان يكون النيزك الذي سقط على منطقة الاورال احدى شظايا الكويكب الآنف الذكر.

المصدر: وكالة ناسا

توتير RTarabic