أعضاء في الائتلاف السوري المعارض يدعون الى اجتماع عاجل لبحث اقتراح الخطيب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606960/

دعا أعضاء في الائتلاف الوطني السوري المعارض الى اجتماع عاجل لبحث الاقتراح المثير للجدل الذي طرحه رئيس الائتلاف معاذ الخطيب للتفاوض مع السلطات السورية.

دعا أعضاء بالائتلاف الوطني السوري المعارض الى اجتماع عاجل لبحث الاقتراح المثير للجدل الذي طرحه رئيس الائتلاف معاذ الخطيب للتفاوض مع السلطات السورية.

وذكرت مصادر في الائتلاف الثلاثاء 5 فبراير/ شباط إن 30 عضوا (من اصل 70) بعثوا رسالة الى قيادته يطالبون بعقد اجتماع عاجل لجميع الأعضاء.

وقال مسؤول في الائتلاف: "ينبغي أن يجتمع الائتلاف لرسم استراتيجية عاجلة بعد أصداء المبادرة وانتهاز القوة الدافعة التي خلقتها بغض النظر عن تحفظات بعض الأعضاء".

وأضاف المسؤول "المبادرة تثبت للمجتمع الدولي أن الأسد غير مستعد للتزحزح قيد أنملة وينبغي أن نستفيد من ذلك."

وكان المجلس الوطني السوري، الذي يهيمن عليه الأخوان المسلمون داخل الائتلاف، قد ذكر أن الخطيب اتخذ "قرارا فرديا" بطرحه هذه المبادرة التي تتناقض مع ميثاق الائتلاف الذي يدعو إلى "سقوط النظام بكل رموزه ومكوناته."

من جانبه قال فواز تللو الناشط المعارض ان المبادرة قد تثبت أنها تصرف ذكي لأنها تضع عبء التحرك على الحكومات الأجنبية.

وأضاف تللو لوكالة "رويترز" من برلين ان روسيا وايران وحتى الكثير من الدول الأخرى في المجتمع الدولي لم تظهر حتى الآن أي استعداد لممارسة أي ضغوط جادة على الأسد لقبول حل سياسي.

من جانبه قال أحد أعضاء المكتب السياسي الاثنى عشر في الائتلاف ان مبادرة الخطيب تحظى بتأييد شعبي في الشارع السوري لكن ينبغي أن تكون أكثر تطورا من الناحية السياسية.

أما برهان غليون وهو من بين عدد قليل من أعضاء الائتلاف الليبراليين العلمانيين فقد أبدى مخاوفه من أن تضعف المبادرة مقاتلي المعارضة على الأرض.

وقال غليون ان كثيرا من الدول الصديقة أو التي تزعم أنها صديقة للشعب السوري تنتظر هذا النوع من المبادرات لتبرير عدم تقديم الدعم العسكري للانتفاضة وحماية المدنيين

المصدر: وكالات