وفاة المفكر الإسلامي المثير للجدل جمال البنا

متفرقات

وفاة المفكر الإسلامي المثير للجدل جمال البنا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606484/

توفي قبل ساعات عن عمر يناهز 93 عاماً، المفكر الإسلامي المصري المعروف جمال البنا، شقيق حسن البنا مؤسس جماعة "الإخوان المسلمين". وكان البنا قد أثار الجدل أكثر من مرة بآرائه الفقهية، ومنها جواز إمامة المرأة وان القرآن لم يأمر بالحجاب سوى نساء الرسول (ص).

توفي قبل ساعات عن عمر يناهز 93 عاماً، المفكر الإسلامي المصري المعروف جمال البنا، شقيق حسن البنا مؤسس جماعة "الإخوان المسلمين"، وذلك نقلاً عن موقع "الوفد".

وقال مدير مكتب جمال البنا ومدير مؤسسة "دار الفكر" حسين السيد ان البنا فارق الحياة في مستشفى الزراعيين الواقع بالدقي، حيث كان يتلقى العلاج بسبب أمراض الشيخوخة وقصور في القلب والشرايين.

وقد اشتهر جمال البنا كواحد من أكثر المفكرين الإسلاميين المثيرين للجدل في مصر، اذ أثارت آراؤه الفقهية حفيظة علماء مسلمين مما جعلهم يصفونها بالآراء الشاذة والمخالفة للكتاب والسنة.

ومن هذه الآراء رؤية البنا بجواز إمامة المرأة في الصلاة شريطة ان تكون أعلم بالقرآن، وان الحجاب ليس فرضاً على المرأة بالإشارة الى ان "القرآن خص به نساء الرسول محمد"، وان الارتداد عن الإسلام لاعتناق المسيحية أو اليهودية لا يُلزم بحد القتل كعقاب، بالإضافة الى ان التدخين أثناء الصيام لا يُبطل الصوم، لا سيما اذا كان الأمر يتعلق بمن لا يقدر على الإقلاع عنه.

كما قال المفكر الإسلامي الراحل بعدم صحة الطلاق اذا طلق الرجل زوجته منفرداً، انطلاقاً من ان الزواج تم بالتراضي مما يعني ان الانفصال أيضاً يجب ان يكون بالتراضي، كما أجاز جمال البنا تبادل القبلات بين الجنسين وانه لم يكن يمانع بأن يُقبل شاب ابنته.