الخارجية الفرنسية تدعو رعاياها إلى مغادرة بنغازي الليبية

أخبار العالم العربي

الخارجية الفرنسية تدعو رعاياها إلى مغادرة بنغازي الليبيةمبنى وزارة الخارجية الفرنسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606052/

نصحت فرنسا رعاياها في مدينة بنغازي الليبية بمغادرتها على الفور على ضوء التقارير الواردة بشأن وجود تهديدات أمنية ومخاطر على أرواح المواطنين الغربييين المقيمين فيها.

نصحت فرنسا رعاياها في مدينة بنغازي الليبية بمغادرتها على الفور على ضوء التقارير الواردة بشأن وجود تهديدات أمنية ومخاطر على أرواح المواطنين الغربييين المقيمين فيها.

وقال فيليب لاليو المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة 25 يناير/ كانون الثاني، إن نحو 40 فرنسيا يقيمون في بنغازي غادروا المدينة بسبب تهديدات بالاعتداءات أو عمليات خطف تستهدف الغربيين.

وأضاف لاليو "أن المعلومات حول التهديدات تتمتع بمصداقية كافية لتبرير الرسالة التي وجهناها إلى رعايانا في بنغازي عن طريق الاتصالات الهاتفية أو الرسائل القصيرة بضرورة مغادرة منطقة بنغازي والبقاء في مكان آمن". وأشار إلى أن السلطات الفرنسية طلبت من هؤلاء مغادرة المدينة الليبية بوسائلهم الخاصة، مشددا على أن المواطنين الفرنسيين المقيمين في بنغازي غادروها فعلا.

وفي السياق ذاته، أوضحت الخارجية الفرنسية عبر موقعها للنصائح المخصصة للمسافرين أنه نظرا لاستمرار التوتر الأمني المرتبط بالوضع في المنطقة وشائعات عن تهديدات تستهدف رعايا دول غربية، من المناسب الامتناع مؤقتا وقدر الإمكان عن التوجه إلى مدينة برقة شرق ليبيا.

يذكر أن ألمانيا وهولندا وأستراليا كانت قد دعت مواطنيها إلى مغادرة مدينة بنغازي بعد التحذير البريطاني من "تهديد كبير ضد الغربيين فيها نتيجة التدخل الفرنسي في مالي"، فيما حذرت الولايات المتحدة مواطنيها من السفر إلى ليبيا.

صحفي ليبي: الاجراءات الغربية مبالغ فيها

قال الصحفي عبد الرزاق الداهش في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن دعوة الدول الغربية لرعاياها مغادرة ليبيا هي إجراء احترازي جاء نتيجة قلق لعل أبرز أسبابه أزمة الرهائن الدامية في المجمع الغازي في إن أميناس في الجزائر. وأشار إلى وجود تحسن في الحالة الأمنية في غرب ليبيا واصفا الإجراءات الغربية بالمبالغ فيها.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"