الصدر يحدد للمعتصمين العراقيين 6 مطالب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/605320/

حدد زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر ست نقاط ترتكز عليها مطالب المتظاهرين والمعتصمين في بعض المحافظات العراقية، محذرا من تبعات مخالفتها.

حدد زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر ست نقاط ترتكز عليها مطالب المتظاهرين والمعتصمين في بعض المحافظات العراقية، تتضمن الاولى مطلب الافراج عن المعتقلين الابرياء.

وجاء في بيان صدر يوم الخميس 17 يناير/كانون الثاني  في محافظة النجف عن مكتب زعيم التيار الصدري انه "تنفيذا لتوجيهات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بخصوص المظاهرات والاعتصامات الموجودة حاليا في بعض محافظات العراق، فقد تقرر أن تكون التصريحات الإعلامية موحدة، ولا تخرج عن أطار هذه النقاط الست والتي تتضمن الأولى المطالبة بالإفراج عن المعتقلين الأبرياء عبر قضاء نزيه والتعجيل بالإفراج عن الأبرياء والإسراع بمحاكمة غيرهم".

وأضاف البيان أن "النقطة الثانية تنص على ان يطبق المختصون المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب بعدالة وحيادية ومن دون ظلم ولا إجحاف"، مشيرا الى أن "النقطة الثالثة تشدد على ضرورة تطبيق المختصين المساءلة والعدالة بعدالة ومن دون ظلم ولا إجحاف".

وتطالب النقطة الرابعة بـ"تحقيق الشراكة الفعلية والجدية والحقيقية، لأن التهميش والإقصاء هي السياسة الغالبة في تعاملات الحكومة عموما ورئاسة الوزراء خصوصا"، والنقطة الخامسة تدعو الى "السعي لخدمة الشعب لا لتثبيت الكراسي، لأن هناك إهمالا من قبل الحكومة بخصوص الملفات الخدمية".

وتنص النقطة السادسة حسب البيان على "دعم موقف المرجعية الدينية المطالب بتلبية المطالب المشروعة للمتظاهرين"، موضحا انه "بخلاف هذه النقاط الست فستتحمل الجهة التي تخالف هذا التوجيه جميع التبعات اللازمة".

يذكر أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر كان قد أرسل في 5 يناير الجاري وفدين الى محافظتي صلاح الدين والانبار لسماع مطالب المتظاهرين والوقوف عليها، فيما أعلن المتحدث باسمه بعد عودة الوفد دعم التيار لمطالب المتظاهرين.

المصدر: وكالات