مسيرة حاشدة للمعارضة الباكستانية تزحف نحو إسلام آباد ومشارف المدينة مغلقة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604890/

تزحف مسيرة حاشدة للمعارضة الباكستانية يقودها طاهر الله قادري زعيم  الحركة الدينية "طريق المنهج والقرآن" يوم 13 يناير/كانون الثاني من مدينة لاهور إلى إسلام آباد.

تزحف مسيرة حاشدة للمعارضة الباكستانية يقودها طاهر الله قادري زعيم الحركة الدينية "طريق المنهج والقرآن" يوم 13 يناير/كانون الثاني من مدينة لاهور إلى إسلام آباد.

وقد عمدت السلطات إلى اغلاق الطرق الرئيسية المؤدية إلى إسلام آباد بواسطة شاحنات وحاويات وغيرها من الحواجز، وذلك للحيلولة دون دخول المحتجين الى العاصمة، فيما يتجمع حوالي 20 ألف من رجال الشرطة لحفظ النظام في المدينة، بالاضافة الى بضعة آلاف من قوات حرس الحدود والقوات الداخلية، تم نقلهم الى العاصمة لتعزيز قوات الشرطة. في حين تم ضرب طوق على ما يسمى بالمنطقة الحمراء، حيث يقع مقر الرئيس ورئيس الوزراء ووزارتا الخارجية والداخلية والبرلمان والمحكمة العليا والسلك الدبلوماسي بواسطة سلسلة من الشاحنات وقوات حفظ الأمن.

ويتوقع أن تجري يوم الإثنين 14 يناير/كانون الثاني في إسلام آباد مسيرة مليونية ينظمها الزعيم الديني المعروف في باكستان طاهر الله قادري. إذ يرجح أن يصل عشرات آلآلاف من شتى أنحاء باكستان إلى إسلام آباد للمشاركة في المسيرة. ويخطط هؤلاء للقيام بتظاهرات احتجاجية مصرين على تغيير السلطة واجتثاث "نظام الفساد الإقطاعي" القائم في البلاد. وينوي المحتجون إقامة ما يشبه ميدان التحرير المصري في إسلام آباد والذي تسبب في حينه في تغيير السلطة في مصر.

وستغلق في إسلام آباد، في ضوء التطورات الأخيرة، غالبية المكاتب والمتاجر والشركات. وبحسب المعلومات المتوفرة لدى أجهزة الأمن فإن المتطرفين من تنظيم "طريق طالبان باكستان" يعتزمون  تنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية في إسلام آباد والاستفادة من عجز السلطة عن فرض السيطرة على الأوضاع.

وبالإضافة إلى المسيرة المليونية المذكورة فإن تظاهرات الاحتجاج الحاشدة التي عمت كل مدن البلاد وموجة من العمليات الإرهابية التي نفذت في مدينة كويتا بمحافظة بيلوجيستان حيث سقط منذ أيام 120 شخصا ضحايا للعمليات الإرهابية، تسببت في المزيد من تفاقم الأوضاع السياسية في باكستان. وقد خرج اهالي المدينة إلى الشوارع رافضين دفن الضحايا إلى أن يسري مفعول حظر التجوال ودخول القوات إلى المدينة.

المصدر: وكالة :إيتار – تاس" الروسية للأنباء + "روسيا اليوم"

صفحة أر تي على اليوتيوب