سلاح البحرية الروسي يستلم غواصة استراتيجية جديدة

أخبار روسيا

سلاح البحرية الروسي يستلم غواصة استراتيجية جديدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604594/

تسلم سلاح البحرية الروسي يوم 10 يناير/كانون الثاني، الغواصة "يوري دولغوروكي" الذرية الاستراتيجية من الجيل الجديد. وستشكل الغواصات من مشروع 955 الذي تنتمي إليه الغواصة "يوري دولغوروكي" نواة القوات البحرية النووية الاستراتيجية الروسية  .

تسلم سلاح البحرية الروسي يوم 10 يناير/كانون الثاني، غواصة "يوري دولغوروكي" الذرية الاستراتيجية من الجيل الجديد. وستشكل الغواصات من مشروع 955 الذي تنتمي إليه غواصة "يوري دولغوروكي" نواة القوات البحرية النووية الاستراتيجية الروسية .

وشارك الجنرال سيرغي شويغو وزير الدفاع الروسي في مراسم استلام الغواصة الجديدة ورفع علم أندراوس البحري الروسي فيها. وقدم شويغو مساء اليوم تقريرا الى الرئيس فلاديمير بوتين القائد الاعلى  للقوات المسلحة الروسية عن دخول الغواصة الاستراتيجية الخدمة في سلاح البحرية الروسي.

هذا وأعلن دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي، المشرف على شؤون قطاع الصناعات الحربية الروسية، أن الغواصة "يوري دولغوروكي" قد أنجزت بنجاح برنامج تجربة  الأسلحة والأنظمة الجديدة التي ستنصب فيما بعد على غواصات أخرى من هذا الصنف، وهي الغواصات "ألكسندر نيفسكي" و"فلاديمير مونوماخ" و"الأمير فلاديمير". وقال روغوزين إن الغواصة "يوري دولغوروكي" بوسعها  "كبح جماح أي مغامر عالمي".

يذكر أن الغواصة الجديدة تحمل 16 صاروخا باليستيا عابرا للقارات من طراز "بولافا" يبلغ مدى إطلاقها 8 آلاف كيلومتر.

بوتين: الغواصات الذرية من طراز "يوري دولغوروكي" ستضمن التوازن العالمي وأمن روسيا وحلفائها

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء من خلال جسر تلفزيوني مع سيرغي شويغو وزير الدفاع الروسي، الموجود حاليا في مدينة سيفيرومورسك الشمالية الروسية، دخول غواصة "يوري دولغوروكي" الذرية في حوزة سلاح البحرية الروسي بأنه حدث هام في حياة الأسطول البحري والبلاد كلها. وقال بوتين:" يؤكد هذا الحدث عزمنا على تحديث الجيش والأسطول البحري، علما بأن الغواصة الجديدة هي سلاح قوي وجبار من شأنه ضمان أمننا ورفع قدرتنا الدفاعية". وشكر بوتين كل من شارك في صنع الغواصة بإعتبارها حلقة هامة في مكونات القوات البحرية النووية الإستراتيجية وضمانة لأمن روسيا وحلفائها.

وقال بوتين إن الدولة  تخصص مبلغا قدره 4 تريليون روبل لغاية عام 2020 ، وذلك بهدف شراء السفن الحربية الجديدة، مضيفا أن تحديث سلاح البحرية هو إحدى الأولويات الهامة بالنسبة للبلاد. وبحسب قوله فإن سلاح البحرية سيحصل لغاية عام 2020 على 8 غواصات نووية متعددة المهام من طراز "ياسين"  إلى جانب 8 غواصات نووية إستراتيجية من مشروع "بوريه". وأشار بوتين أيضا إلى أنه سيتم بناء غواصات الديزل متعددة المهام.

وزير الدفاع الروسي: السفن الحربية الروسية تتهيأ لإجراء مناورات كبرى في البحر المتوسط تشارك فيها كل الأساطيل البحرية الروسية

صرح سيرغي شويغو في أعقاب إقامة الجسر التلفزيوني مع الرئيس بوتين للصحفيين أن  سلاح البحرية الروسي سيحصل لغاية عام 2020 على 15 غواصة ذرية حديثة من طرازي "ياسين" و"بوريه".

وأعلن شويغو أيضا  أن السفن الحربية الروسية تتهيأ لإجراء المناورات الكبرى في البحر المتوسط التي ستشارك فيها كل الأساطيل البحرية الروسية. وقال:" تقيم السفن الحربية الروسية في البحر الأبيض المتوسط وفقا للبرنامج المحدد لها وتتهيأ لإجراء أكبر المناورات البحرية في تاريخ البلاد والتي ستشارك فيها سفن كل الأساطيل البحرية".

المزيد من التفاصيل عن الغواصة "يوري دولغوروكي" الذرية الاستراتيجية على موقعنا.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة