الكويكب "أبوفيس" يمر بالقرب من الأرض على أدنى مسافة في التاريخ

الفضاء

الكويكب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604483/

مر الكويكب "أبوفيس" (2004 MN4)بالقرب من الكرة الأرضية على أدنى مسافة في التاريخ لم تتجاوز 14.5 مليون كلم. وسيعود هذا الجرم الفضائي المهدد لكوكبنا بعد 16 عاما ليقترب من الأرض بمسافة تناهز ارتفاع مدار الكواكب الصناعية.

مر الكويكب "أبوفيس" (2004 MN4) يوم بالقرب من الكرة الأرضية على أدنى مسافة في التاريخ لم تتجاوز 14.5 مليون كلم. وسيعود هذا الجرم الفضائي المهدد بكوكبنا بعد 16 عاما ليقترب من الأرض بمسافة 37.5 ألف كلم وهي مسافة تناهز ارتفاع المدار الثابت للكواكب الاصطناعية.

ويحذر العلماء أن الكويكب الذي لا يتجاوز عرضه 300 متر قد يغير مداره عند اقترابه من الأرض في أبريل/نيسان عام 2029 بحيث يصطدم بكوكبنا أثناء عودته إلى تخومها الفضائية عام 2036.

هذا وقد أعلن العلماء الروس نيتهم إرسال محطة بحوث أوتوماتيكية إلى كويكب "أبوفيس"، لوضع قمر اصطناعي على مقربة منه بهدف إرسال إشارات يمكن من خلالها تحديد مسار مداره بدقة عالية، وتبيان مدى احتمال اصطدامه بالأرض.

وكان فلاديمير بوبوفكين رئيس وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" قد أعلن في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2011، أن الوكالة تخطط لإرسال قمر اصطناعي بعد عام 2020 إلى الكويكب "أبوفيس" ليضع على سطحه جهازا لإرسال إشارات إلى الأرض.

المصدر: وكالات