بوتين: يجب ان يكون في سورية نظام ديمقراطي قائم على خيار الشعب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603130/

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا مهتمة بأن يكون في سورية نظام ديمقراطي وليس الفوضى.

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا مهتمة بأن يكون في سورية نظام ديمقراطي وليس الفوضى.

ففي معرض اجابته عن سؤال للصحفيين قال بوتين خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة روسيا-الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة 21 ديسمبر/كانون الاول في بروكسل: "اريد ان اكد مرة اخرى: سنسعى الى ان يسود النظام في سورية، وان يكون هناك نظام ديمقراطي قائم على خيار الشعب السوري نفسه. نحن مهتمون في هذا لأن ذلك  قريب جدا من حدودنا".

واضاف: "ليس بودي ان تسود ،بعد اية تغييرات في سورية، الفوضى مثل ما نشاهده في بعض الدول الاخرى بالمنطقة".

ولفت الرئيس الروسي الى ان ذلك  ليس من مصلحة احد ، بل الجميع مهتم في وقف العنف واراقة الدماء.

واوضح ان الموقف الروسي ينطلق من "اننا لسنا محامين للنظام القائم في سورية، ولكننا نعتبر انه من اجل الوصول الى اتفاقيات بعيدة المدى يجب الاتفاق اولا حول ماذا سيكون عليه مستقبل سورية، وكيف سيجري تأمين مصالح جميع المواطنين الذين يعيشون هناك وكافة الطوائف والمجموعات الاثنية، وكيف ستتم ادارة سورية ، ومن  بعد ذلك يمكن الشروع في تنفيذ هذه الخطة".

وشدد بوتين على انه تم التوصل في جنيف الى اتفاقيات محددة قريبة جدا من ذلك "ووافق شركاؤنا الاوروبيون بشكل عام على ذلك. فقد اتفقنا في جنيف على انه يجب على جميع الاطراف المتحاربة في سورية الجلوس الى طاولة الحوار. وعلى اية حال سننتظر ان لا تكون هذه الاتفاقيات على الورق فقط، بل وان تنفذ في الممارسة ".

هذا واعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن نبيل ميخائيل في حديث مع "روسيا اليوم" انه "من الواضح من الخطوات التي اتخذتها موسكو مؤخرا بما فيها تصريحات الرئيس بوتين ان روسيا ستلعب دورا دبلوماسيا نشطا في الازمة السورية (...) وعام 2013 سيشهد دورا روسيا قويا في المنطقة العربية وسورية بالذات".

وفي هذا السياق اعرب خليل جهشان المدير السابق للمعهد العربي الأمريكي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن، اعرب عن اعتقاده بانه من السابق لاوانه التكهن بحدوث اي تغيرات ايجابية بنتيجة تقارب المواقف الروسية والاوروبية بشأن الوضع في سورية.

واضاف الخبير قوله ان "اي تقارب باتجاه حل سياسي وسلمي للوضع في سورية يكون ايجابيا اذا ما اتجهت جميع الاطراف بهذا الاتجاه"، ولكن ما جاء في تصريحات اطراف القمة الروسية الاوروبية في بروكسل بهذا الخصوص، جاء متأخرا، نظرا لحدوث كثير من التغيرات في كافة المجالات، بما في ذلك ميدانيا وعلى الساحة السياسية.

المصدر: "انترفاكس" + "روسيا اليوم"