بوتين: كل المسائل الفنية لالغاء تأشيرات السفر بين روسيا والاتحاد الاوربي قد سويت عمليا

أخبار العالم

بوتين: كل المسائل الفنية لالغاء تأشيرات السفر بين روسيا والاتحاد الاوربي قد سويت عمليا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603129/

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة "روسيا ـ الاتحاد الأوروبي" في بروكسل عن تسوية كافة المسائل الفنية  التي كانت تحول دون اتخاذ قرار بالغاء تأشيرات السفر بين روسيا والاتحاد الأوربي .

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة "روسيا ـ الاتحاد الأوروبي" في بروكسل اليوم 21 ديسمبر/كانون الأول عن تسوية كافة المسائل الفنية  التي كانت تحول دون اتخاذ قرار بالغاء تأشيرات السفر بين روسيا والاتحاد الأوربي .

وقال بوتين "أرى  ان كل المسائل الفنية المرتبطة بالغاء تأشيرات السفر قد سويت عمليا. والأمر يتوقف حاليا على اتخاذ شركائنا الاوربيين قرارهم السياسي بهذا الصدد".

واضاف قوله "يصرف السياح الروس في المحلات التجارية لبلدان الاتحاد الاوربي حوالي 18 مليار يورو سنويا. وهذا رقم معتبر ، واذا ما  أخذنا بالحسبان أن التبادل التجاري بيننا سيشكل هذا العام 400 مليار دولار، فستتبين الاهمية الكبيرة للغاية للعلاقات الاقتصادية والتجارية، بينما يكبح نظام اعتماد تأشيرات السفر تطور العلاقات الاقتصادية".

ولاحظ بوتين انه يدرك بان  حل هذه القضية ليس امرا سهلا بالنسبة للشركاء الاوربيين، اذ يتطلب الامر تنسيق مواقف 27 بلدا(اعضاء الاتحاد الاوروبي) لاتخاذ القرار المعني. واردف قائلا "ننتظر الى حين يصبح شركاؤنا الغربيون مهيئين لاتخاذ هذا القرار".

هذا واعتبر فلاديمير كوزين الباحث في معهد الدراسات الاستراتيجية الروسي تعليقا على عدم وجود أي اختراق في الملفات الثنائية، بما في ذلك ما يخص التأشيرات، ان هذا هو رد الفعل السياسي من قبل الاتحاد الاوروبي كله على الخلافات القائمة مع روسيا. وأضاف أن هناك بعض المؤشرات الى ان الدول الاوروبية ستوافق على بعض التسهيلات في هذا المجال، لكن حتى الأن لم يتخذ القرار الخاص بالغاء نظام التأشيرات، مستبعدا ان يحدث ذلك في المستقبل القريب.

المصدر: ايتار-تاس + روسيا اليوم