مصادر دبلوماسية سورية تؤكد لـ"روسيا اليوم" استقالة جهاد مقدسي من منصبه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/601518/

اكد مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية السورية لـ"روسيا اليوم" الاثنين 3 ديسمبر/تشرين الثاني ان المتحدث باسمها جهاد مقدسي استقال بالفعل من منصبه وانه خارج سورية.

اكد مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية السورية لـ"روسيا اليوم" الاثنين 3 ديسمبر/تشرين الثاني ان المتحدث باسمها جهاد مقدسي استقال بالفعل من منصبه وانه خارج سورية.

ونقل مراسل "روسيا اليوم" عن المصدر قوله أن مقدسي لم يتواجد في مكتبه بوزارة الخارجية منذ أربعة أيام، وأن جميع خطوطه مقفلة.

وقال المراسل أن الخارجية السورية ستصدر توضيحا أو بيانا بخصوص مقدسي، مشيرا الى انها كانت تعلم مسبقا برغبة مقدسي عدم متابعة عمله في الوزارة.

ورجحت بعض المصادر ان يكون سبب ذلك خلافات داخلية بين مقدسي وقيادات في الخارجية ولكنها مهنية وليست سياسية.

وكان تلفزيون "المنار" اللبناني قد ذكر في وقت سابق الاثنين ان الحكومة السورية أعفت مقدسي من منصبه بسبب ارتجاله مواقف خارج "النص الرسمي السوري".

بدوره قال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن الاثنين ان مقدسي قدم استقالته من منصبه، وغادر دمشق متجها الى لندن.

وقال عبد الرحمن ان مقدسي "تعرض لضغوط من قبل بعض المحيطين بالرئيس السوري بشار الاسد لكن ليس من الرئيس نفسه"، مشيرا الى انه غادر الى العاصمة البريطانية عبر مطار بيروت الدولي.

بدوره، قال مدير مكتب الحراك الثوري في "المجلس الوطني السوري" المعارض جمال الوادي الاثنين ان المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي انشق عن حكومة بلاده.

وأضاف الوادي في اتصال مع "سكاي نيوز" أنه تلقى معلومات من ناشطين في المعارضة السورية متواجدين في لبنان تشير الى أن المقدسي وصل الى بيروت قبل أيام قبل أن يغادرها الى جهة مجهولة.

يشار الى أن مقدسي احتجب في الأسابيع الأخيرة، بعد ظهوره المكثف في المؤتمرات الصحفية ووسائل الإعلام لتوضيح مواقف السلطات السورية.

هذا ولم ترد اية تأكيدات رسمية لهذه الانباء. كما كان الهاتف المحمول الخاص بمقدسي مغلقا مساء الاثنين.