لافروف وعبدالله الثاني يؤكدان ضرورة دعم جهود الابراهيمي لتسوية النزاع في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599037/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان وزير الخارجية  سيرغي لافروف والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اكدا خلال لقائهما بعمان على ضرورة دعم جهود المبعوث الاممي - العربي الاخضر الابراهيمي الرامية الى وقف العنف في سورية.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الثلاثاء 6 نوفمبر/تشرين الثاني ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اكدا خلال لقائهما بعمان على ضرورة دعم جهود المبعوث الاممي - العربي الاخضر الابراهيمي الرامية الى وقف العنف في سورية.

وقد جاء في البيان ان وزير الخارجية الروسي والعاهل الاردني "اتفقا على ضرورة مساعدة الاخضر الابراهيمي المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية في جهوده لوقف كافة اعمال العنف من قبل جميع الاطراف فورا ومعانات السكان المسالمين في سورية واطلاق الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة".

واكد الجانبان تقارب المواقف الروسية والاردنية من تسوية النزاعات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وبالاضافة الى ذلك اشاد لافروف بالجهود الشخصية التي بذلها العاهل الاردني في تفعيل التسوية الشاملة والعادلة وطويلة الامد في الشرق الاوسط.

وتطابقت آراء الجانبين بانه من الضروري في الظروف الراهنة مواصلة العمل على استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية. وتمت الاشارة الى ان تحديد آفاق واقعية لتحقيق اماني الشعب الفلسطيني باقامة دولة فلسطينية مستقلة قادرة على الاستمرار وذات وحدة الاراضي على حدود عام 1967 عاصمتها القدس الشرقية هو ما من شأنه ان يساهم في استقرار الوضع في المنطقة بشكل عام.

وحسبما جاء في البيان فقد جرى التأكيد خلال اللقاء على أهمية تجديد وتطوير القاعدة التعاقدية للتعاون المتعدد الجوانب بين روسيا والاردن ، وخاصة تشكيل لجنة حكومية مشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي والعلمي التقني والثقافي بأسرع ما يمكن، وتوقيع مذكرة التفاهم حول تطوير التعاون الثنائي للاعوام 2012 - 2016.

المصدر: وكالة "نوفوستي" + "روسيا اليوم"