لافروف: النظام السوري لن يستخدم السلاح الكيمياوي والمعارضة تمتلك 50 صاروخ ستينغر

أخبار العالم العربي

لافروف: النظام السوري لن يستخدم السلاح الكيمياوي والمعارضة تمتلك 50 صاروخ ستينغر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598983/

استبعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف احتمال استخدام النظام الحاكم في سورية للأسلحة الكيماوية، وأشار إلى معلومات مؤكدة تفيد بامتلاك المعارضة أكثر من 50 صاروخا من طراز ستينغر.

استبعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقد في ختام مباحثاته مع نظيره الأردني ناصر جودة احتمال استخدام النظام الحاكم في سورية للأسلحة الكيماوية.

وقال لافروف: "أنا أستبعد احتمال استخدام النظام الحالي للسلاح الكيمياوي. حصلنا على تأكيدات هامة بهذا الشأن".

وأشار لافروف إلى أنه لا يرى خطرا حقيقيا لاستخدام الحكومة لهذا السلاح "ما لم يقع في أيدي الإرهابيين الذين يشعرون حاليا بقدر كبير من الحرية في سورية".

لافروف يندهش من معلومات تفيد بتوريد روسيا أسلحة الدمارالشامل إلى سورية

أكد لافروف أن روسيا لا تورد إلى سورية سوى الأسلحة الدفاعية بموجب عقود تم إبرامها سابقا، بينما تحصل المعارضة على الأسلحة الهجومية من الخارج.

وقال لافروف: "نستكمل إمدادات الأسلحة بموجب عقود قديمة لا علاقة لها بقمع المظاهرات، وإنما تستخدم لضمان القدرة الدفاعية للبلاد، بما في ذلك وسائل الدفاع الجوي".

وأضاف: "من يقوم بتسليح المعارضة لا يزودها بنظم دفاعية. تأكدت المعلومات حول وجود أكثر من 50 صاروخا من طراز ستينغر على الأراضي السورية".

وتابع قائلا: "أنتم تعلمون لماذا تستخدم صواريخ ستينغر، خاصة وأن قادة الجيش السوري الحر ذكروا مرارا أن الطائرات المدنية ستكون أهدافا مشروعة".

وأعرب لا فروف عن دهشته من معلومات تفيد بأن روسيا تزود سورية بأسلحة الدمار الشامل قائلا: "فوجئت بأن هيئة الإذاعة البريطانية BBC لديها معلومات تفيد بأننا نورد أسلحة الدمار الشامل إلى سورية. أصيبت بدهشة عندما سمعت هذا من مراسل مؤسسة إعلامية تحظى باحترامي".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"