المعلم للإبراهيمي: لا يمكن حل الأزمة السورية إلا بطريقة سلمية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597628/

جدد وزير الخارجية السوري وليد المعلم تأكيد دمشق على أنه لا يمكن حل الأزمة السورية إلا بطريقة سلمية. جاء هذا التصريح أثناء لقاء المسؤول السوري مع الأخضر الإبراهيمي، المبعوث الأممي العربي إلى سورية في دمشق يوم 20  أكتوبر/تشرين الأول.

جدد وزير الخارجية السوري وليد المعلم تأكيد دمشق على أنه لا يمكن حل الأزمة السورية إلا بطريقة سلمية. جاء هذا التصريح أثناء لقاء المسؤول السوري مع الأخضر الإبراهيمي، المبعوث الأممي العربي إلى سورية في دمشق يوم 20  أكتوبر/تشرين الأول.

ونقلت وكالة "سانا" عن وزارة الخارجية السورية أن المحادثات كانت بناءة وجادة وتطرقت إلى سبل تطوير التعاون بين الحكومة السورية وبعثة الإبراهيمي وما تقدمه سورية بهذا الصدد لتسهيل مهمة الإبراهيمي "بالإضافة إلى ما هو مطلوب من باقي الأطراف التي تقوض هذه المهمة عبر استمرار تسليح وإيواء وتدريب وتمويل المجموعات الإرهابية المسلحة".

من جهته قدم الإبراهيمي عرضا لأبرز نتائج محادثاته التي أجراها خلال جولته في المنطقة.

وأضافت "سانا" أن الجانبين ناقشا "الظروف الموضوعية والواقعية لوقف العنف من أي طرف كان من أجل تحضير الأجواء للحوار الأشمل بين السوريين والذي تراه الحكومة السورية الطريق الوحيد للخروج من الأوضاع الحالية بعيدا عن أي شكل من أشكال التدخل الأجنبي".

ومن المفترض أن يلتقي الإبراهيمي الرئيس السوري بشار الأسد في موعد لم يحدد بعد.

الإبراهيمي يدعو خلال لقائه عددا من قوى المعارضة السورية في الداخل الى توحيد المعارضة

كما دعا المبعوث الأممي العربي المشترك الى سورية الأخضر الإبراهيمي خلال لقائه عددا من قوى المعارضة السورية في الداخل الى حل الصعوبات، التي تكتنف الأزمة السورية، ومنها تشتت المعارضة وتشبث جناح منها بالدعوة الى التدخل العسكري.

وأكد الطرفان وجود بوادر هامة ومؤشرات تقضى بأن جميع الأطراف الدولية باتت أكثر قناعة بضرورة التمسك بالحل السياسي للأزمة السورية ضمن اطار إقليمي.

محلل سياسي: لابد  من إلزام الأطراف الإقليمية والدولية بالكف عن دعم المسلحين في سورية

قال المحلل السياسي عفيف دلا في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن الدعوة إلى وقف العنف قد أطلقت منذ بداية الأزمة السورية. وأضاف أن دمشق متفقة في ذلك مع الجميع، مشيرا إلى أن وقف العنف لا يمكن أن يتم إلا إذا توفرت آليات أهمها إلزام الأطراف الإقليمية والدولية بالكف عن دعم المجموعات المسلحة.

محلل سوري: يجب إطلاق الحوار دون تقديم أي شروط مسبقة

وفي حديث من دمشق لقناة "روسيا اليوم" شدد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة دمشق بسام أبو عبد الله على أن إطلاق الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة يجب أن يتم دون تقديم أي طرف أي شروط مسبقة.

المصدر: "سانا" + "روسيا اليوم"