المعارضة الكويتية تهدد باحتجاجات في حال تعديل قانون الانتخابات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596778/

أعلنت المعارضة الكويتية يوم 10 اكتوبر/تشرين الأول مقاطعة الانتخابات العامة القادمة وتنظيم حملة مظاهرات احتجاج في حال أقدم أمير البلاد على تعديل قانون الانتخابات.

أعلنت المعارضة الكويتية يوم 10 اكتوبر/تشرين الأول مقاطعة الانتخابات العامة القادمة وتنظيم حملة مظاهرات احتجاج في حال أقدم أمير البلاد على تعديل قانون الانتخابات.

وقال وليد الطباطبائي، النائب الإسلامي في مجلس الأمة المنحل إنه" لو أجرى التعديل في قانون الانتخابات، سوف نقاطع الانتخابات وننظم حملة مظاهرات في الشوارع".

وأضاف الطباطبائي أمام تجمع كبير لأنصار المعارضة في جنوب العاصمة الكويت "لن نتوقف حتى نلغى القانون المعدل والبرلمان المنتخب (وفقا له)".

ومن المقرر أن تجرى في الكويت انتخابات جديدة للمرة الخامسة منذ منتصف عام 2006 بعد أن حل الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير البلاد، البرلمان يوم الأحد الماضي. وحذرت المعارضة الثلاثاء من أن أي محاولة لتعديل قانون الانتخابات سوف يؤدي إلى زعزعة البلاد. ونبهت، في بيان وقعته معظم القوى السياسية، مما وصفته بخطر انزلاق الكويت نحو الحكم الفردي.

وجاء في البيان "لم يعد خافيا على أحد أن الكويت دخلت مرحلة جديدة من الحكم الفردي.. حين وافق مجلس الوزراء على إصدار مجموعة من المراسيم توطئة لانفراد السلطة بتعديل قانون الدوائر الانتخابية على نحو يمكّنها من تحقيق السيطرة التامة على نتائج الانتخابات البرلمانية المقبلة ومن ثم الانقضاض على الدستور وتثبيت أركان الحكم الفردي بالتحالف مع أصحاب المصالح غير المشروعة وقوى الفساد والإفساد".

وبموجب الدستور، يمكن لأمير الكويت ان يصدر قوانين من خلال مراسيم في غياب البرلمان. ولكن المعارضة تؤكد ان هذه السلطة مرتبطة بمسائل طارئة لا يمكن ان تنتظر اجتماع مجلس الأمة.

وكانت المحكمة الدستورية الكويتية قد رفضت في 25 ايلول/سبتمبر الماضي طلبا تقدمت به الحكومة يتعلق بتقسيم جديد للدوائر الانتخابية في البلاد.

المصدر: بي بي سي