قنديل يحث الولايات المتحدة على اتخاذ إجراءات لمنع تكرار الإساءة للإسلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594628/

أعلن رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إن على الولايات المتحدة أن تبذل كل ما في وسعها لمنع تكرار الاساءة الى الإسلام، منددا في الوقت ذاته بأعمال العنف التي رافقت المظاهرات المناهضة لفيلم "براءة المسلمين" في مصر وغيرها من دول العالم الاسلامي.

أعلن رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إن على الولايات المتحدة أن تبذل كل ما في وسعها لمنع تكرار الاساءة الى الإسلام، منددا في الوقت ذاته بأعمال العنف التي رافقت المظاهرات المناهضة لفيلم "براءة المسلمين" في مصر وغيرها من دول العالم الاسلامي.

وأوضح قنديل في مقابلة خاصة مع "بي بي سي" العربية السبت 15 سبتمبر/أيلول إنه "من غير المقبول الإساءة إلى النبي محمد"، مؤكدا مع ذلك ان "أعمال العنف التي تخللت بعض التظاهرات غير مقبولة".

وشدد رئيس الوزراء المصري على التزام بلاده بحماية الرعايا الاجانب الموجودين في مصر، وقال: "حرصنا تماما على الالتزام بحماية البعثات الدولية والأجانب العاملين والمقيمين فى مصر إقامة شرعية".

وفي تطرقه الى قضية حرية التعبير، اعتبر قنديل أنه "يجب الوصول إلى توازن ما بين حرية التعبير واحترام معتقدات الآخرين" لكي "لا يتكرر هذا الوضع مرة أخرى"، في اشارته الى قيام الولايات المتحدة بتغيير قوانينها الخاصة بحرية التعبير.

وردا على سؤال حول العلاقة بين مصر والولايات المتحدة في ظل هذه الأزمة خاصة بعد تصريحات أوباما بأن مصر ليست حليفة ولا عدوا لأمريكا، قال قنديل ان "الامور كانت تسير بصورة طيبة... وسوف تسير فى صورة طيبة لأن هناك نوايا طيبة وصادقة من الجانبين". وتابع بأن العلاقات ستكون قوية استنادا إلى مبدأ المصلحة المشتركة واحترام الدولتين لبعضهما البعض.

وفي تطرقه الى الاحتجاجات على الفيلم المسيء للرسولالتي أخذت طابعا عنيفا في مصر، أوضح قنديل أنه خلال الأيام الأولى من الهجوم على السفارة الامريكية في لاقاهرة، "كان هناك خلط بين المتظاهرين السلميين وكانت هناك أعداد من المندسين بدأت فى التزايد". وأضاف أن المتظاهرين السلميين أدركوا أن الهجوم على السفارة والاعتداء على قوات الأمن "ليس فيه شيء من نصرة الرسول - ليس فيه شيء من الإسلام - وأدركوا تمامًا أن هذا يعطي صورة سلبية عن الإسلام والمسلمين".

وكشف قنديل أيضا عن معلومات مؤكدة بأن أعدادا من المتظاهرين تلقوا أموالا للاحتجاج أمام السفارة الأمريكية، مضيفا ان السلطات تقوم بالتحري للوصول إلى من قاموا بدفع هذه الأموال.

هذا وكانت وزارة الصحة والسكان المصرية أعلنت السبت أن إجمالي أعداد المصابين في أحداث الاشتباكات التي وقعت بمحيط السفارة الأميركية بوسط القاهرة بلغ 57 مصاباً، بينما أكدت وزارة الداخلية اعتقال 220 شخصاً ممن وصفتهم بـ"مثيري الشغب والخارجين على القانون" بميدان التحرير وسط القاهرة.

الأزمة اليمنية