اجلاء جزئي لموظفي سفارتي الولايات المتحدة في تونس والسودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594626/

أوصت الولايات المتحدة رعاياها الموجودين في تونس بمغادرة البلاد، وحذرت الامريكيين من زيارة عدد من الولايات السودانية. الى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية السبت 15 سبتمبر/أيلول انها أمرت أفراد عائلات دبلوماسييها وموظفيها غير الأساسيين بمغادرة سفارتي الولايات المتحدة في تونس العاصمة والخرطوم لاعبارات أمنية.

أوصت الولايات المتحدة رعاياها الموجودين في تونس بمغادرة البلاد، وحذرت الامريكيين من زيارة عدد من الولايات السودانية. الى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية السبت 15 سبتمبر/أيلول انها أمرت أفراد عائلات دبلوماسييها وموظفيها غير الأساسيين بمغادرة سفارتي الولايات المتحدة في تونس العاصمة والخرطوم لاعتبارات أمنية، وذلك في أعقاب الاضطرابات التي عمت الدول العربية احتجاجا عل فيلم "براءة المسلمين" الذي انتج في امريكا.

وجاء في بيان صادر عن فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية السبت: "بالنظر إلى الوضع الامني في تونس والخرطوم أمرت وزارة الخارجية جميع أفراد عائلات دبلوماسييها وموظفيها غير الأساسيين بمغادرة السفارتين، وأصدرت تحذيرا موازيا للمواطنين الأمريكيين من السفر" إلى تونس وثلاث ولايات سودانية (دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق).

جاء هذا التحذير بعد ان رفض السودان السبت طلبا امريكيا للسماح باستخدام قوات امريكية خاصة لحماية السفارة الامريكية في الخرطوم التي تعرضت الجمعة لهجوم من قبل متظاهرين كانوا يحتجون على بث الفيلم المسيء للاسلام. وأسفرت الماجهات امام السفارة عن مقتل شخصين.

وكان البنتاغون أعلن الجمعة انه يدرس إرسال قوات من مشاة البحرية الى السودان لحماية السفارة في الخرطوم، مؤكدا انه أرسل فريقا من المارينز لحماية السفارة الاميركية في اليمن بعد تعرضها لاحتجاجات مماثلة. كما أعلن البيت الابيض السبت أن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن حث نظيره السوداني على عثمان طه على حماية الدبلوماسيين في السودان اثر الهجمات على السفارات الاجنبية في الخرطوم.

المصدر: بي بي سي + وكالات