بان يصف الفيلم المسيء للاسلام بالمقيت وأنباء عن تجدد الاشتباكات في القاهرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594504/

وصف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون فيلم "براءة المسلمين" بالمقيت، داعيا الى الهدوء في شمال افريقيا والشرق الاوسط. جاء هذا التصريح تحذيرا لتجدد الاحتجاجات في بعض الدول الاسلامية على خلفية دعوات للقوى الاسلامية بمواصلة الحملات العنيفة المناهضة للفيلم. وأفادت الأنباء الواردة من العاصمة المصرية القاهرة بتجدد المناوشات بين محتجين وقوات الأمن في محيط السفارة الأمريكية.

وصف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون فيلم "براءة المسلمين" الذي اثار إحتجاجات عنيفة في ارجاء العالم العربي بالمقيت، داعيا الى الهدوء في شمال افريقيا والشرق الاوسط.

وفي بيان أصدره المكتب الصحفي للامم المتحدة مساء الخميس 13 سبتمبر/أيلول، جدد بان إدانته للهجوم على القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي الليبية يوم الثلاثاء الماضي والذي قتل فيه السفير الامريكي كريستوفر ستيفنز وثلاثة امريكيين آخرين.

وأكد البيان ان "الامين العام يدين الفيلم المقيت الذي يبدو انه استهدف عن عمد بث التعصب وإراقة الدماء"، داعيا الجميع الى "الهدوء وضبط النفس". وأضاف البيان ان بان "منزعج بشدة من العنف في ليبيا وأماكن أخرى في الشرق الاوسط.. لا شيء يبرر أعمال القتل والهجمات هذه".

جاء هذا التصريح تحذيرا لتجدد الاحتجاجات في بعض الدول الاسلامية اليوم الجمعة على خلفية دعوات للقوى الاسلامية بمواصلة الحملات العنيفة  المناهضة للفيلم التي عمت مصر واليمن وليبيا ولبنان والعراق وايران وبنغلاديش، كما خرج المحتجون الخميس الى شوارع تل أبيب وغزة للتعبير عن ادانتهم للفيلم المثير للجدل.

وأفادت الأنباء الواردة من العاصمة المصرية القاهرة الجمعة بتجدد المناوشات بين محتجين وقوات الأمن في محيط السفارة الأمريكية، حيث القى المتظاهرون الحجارة والزجاجات الفارغة على قوات الأمن التى ردت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

وكانت السلطات قد اعتقلت 37 شخصا على خلفية المواجهات الدائرة أمام السفارة الأمريكية، والتي خلّفت كذلك أكثر من 220 جريحا بحسب مصادر طبية.

هذا واكد نائب وزير الخارجية الروسي الأسبق، نائب الأمين العام للأمم المتحدة السابق سيرغي أردجونيكيدزي في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان "الامر يكمن في ان حرية التعبير يجب ان تكون محدودة بمعايير منطقية وقيم اخلاقية وانسانية ودينية لأن كل شعب يتمتع بثقافات ومميزات تخصه تكونت على مدى آلاف السنين، فيجب احترامها وعدم الاساء اليها".

المصدر: رويترز + بي بي سي