بعد لقائه كلينتون .. وزير الخارجية الصيني يؤيد الانتقال السياسي في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593858/

أعرب وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي يوم الاربعاء 5 سبتمبر/أيلول في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون عن تأييد بلاده "للانتقال السياسي" في سورية لانهاء العنف. وكرر في الوقت نفسه معارضة بكين للتدخل الاجنبي بالقوة في الازمة. ومن جانبها أشارت كلينتون  إلى أن بلادها تدعم انتقالا سياسيا سلميا في سورية.

أعرب وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي يوم الاربعاء 5 سبتمبر/أيلول في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون عن تأييد بلاده "للانتقال السياسي" في سورية لانهاء العنف. وكرر في الوقت نفسه معارضة بكين للتدخل الاجنبي بالقوة في الازمة.

وقال يانغ في مؤتمر صحفي بعد ان اجرى محادثات مع وزيرة الخارجية الامريكية: " نؤمن بأن اي حل يجب ان يأتي من الشعب السوري ويعكس ارادته ويجب الا يفرض هذا من الخارج"، مؤكدا: "فيما يتعلق بالقضية السورية دعوني أؤكد ان الصين ليست منحازة لاي فرد او اي طرف".

وأضاف المسؤول الصيني:"نأمل ان يمارس أعضاء المجتمع الدولي نفوذهم بشكل ايجابي لحمل كل الاطراف في سورية على أن تتبنى مسلكا واقعيا هادئا وبناء حتى يمكن ان تكون هناك بداية مبكرة للحوار السياسي والانتقال".

من جانبها أقرت وزيرة الخارجية الامريكية بأنه "لم يعد سرا" ان الحكومة الامريكية تشعر بالاحباط من موقفي روسيا والصين بشأن سورية. وكررت ان اسلوب التحرك الامثل مازال من خلال اتخاذ موقف صارم في مجلس الامن التابع للامم المتحدة.

وقالت: "إحدى المسائل التي بحثنها هي الوضع المتفاقم في سورية. وتعتقد الولايات المتحدة بأن الحل الأنجع والأفضل للأزمة السورية يكمن في الانتقال السياسي السلمي الذي يحترم كرامة وتطلعات وحقوق الشعب السوري".

وأشارت كلينتون إلى أن "الولايات المتحدة تريد العمل مع الصين وباقي الشركاء الدوليين لاتخاذ خطوات جدية لوقف العنف وتحقيق الانتقال السياسي، لأننا نعتقد أن القيام بهذا سيحفظ مصالحنا المشتركة ومصالح الشعب السوري ودول المنطقة".

وقالت: "نأمل ان نواصل اتحادنا خلف مسار حقيقي للتحرك قدما لانهاء العنف في سورية"، مشيرة  إلى أن بلادها تدعم انتقالا سياسيا سلميا في سورية.

وصرحت بأن الولايات المتحدة ستعمل مع الدول التي تتبنى نفس الفكر للتخطيط لليوم الذي سيترك فيه الاسد السلطة "لاننا مقتنعون بأنه سيفعل".

نائب سوري: لا يمكن الحديث عن مرحلة انتقالية قبل انعقاد الحوار الوطني

وقال شريف شحادة العضو في مجلس الشعب السوري من دمشق إنه لا يمكن الحديث عن أية مرحلة انتقالية قبل انعقاد الحوار الوطني، مشيرا إلى ضرورة القبول بما يتمخض عنه هذا الحوار.

الأزمة اليمنية