المجلس الوطني السوري يطالب مجلس الأمن بفرض حظر جوي في سورية

أخبار العالم العربي

المجلس الوطني السوري يطالب مجلس الأمن بفرض حظر جوي في سوريةمن موقع نور سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593484/

طالب المجلس الوطني السوري المعارض مجلس الامن الدولي الذي عقد اجتماعا على مستوى وزراء الخارجية بفرض مناطق حظر جوي في سورية واقامة ممرات آمنة فيها لايصال المساعدات الانسانية للنازحين واللاجئين السوريين.

طالب المجلس الوطني السوري المعارض مجلس الامن الدولي الذي عقد اجتماعا على مستوى وزراء الخارجية بفرض مناطق حظر جوي في سورية واقامة ممرات آمنة فيها لايصال المساعدات الانسانية للنازحين واللاجئين السوريين.

وقال المجلس في بيان صدر يوم 30 اغسطس/آب قبيل انعقاد الاجتماع انه يطالب مجلس الامن الدولي بـ"إقامة مناطق آمنة وفرض حظر جوي واتخاذ عقوبات سياسية واقتصادية بحق النظام (السوري) وفق الفصل السابع"، مشيرا الى انه ارسل وفدا للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمجلس الامن.

وطالب المجلس ايضا الامم المتحدة بـ"إقامة ممرات آمنة لتوصيل المساعدات الطبية والإغاثية ضمن حملة دولية لإنقاذ نحو 2,5 مليون نازح ولاجىء داخل سورية وخارجها". كما دعا المجلس الوطني السوري الى "إدانة النظام السوري وتحميله المسؤولية القانونية والسياسية للمجازر التي ترتكبها قواته" و"تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة فيها".

وشدد البيان على ضرورة "فرض حظر على تصدير الأسلحة لنظام" الرئيس بشار الاسد ومطالبته "بسحب قواته وعناصره فورا من كافة المدن والمناطق السكنية". واكد المجلس الوطني السوري ان "عدم قيام مجلس الأمن باتخاذ إجراءات جدية توقف مجازر النظام وجرائمه، بمثابة تخل عن دوره المتوقع في حماية السلم الدولي ووقاية الشعوب من خطر الإبادة".

واضاف ان "التذرع باتخاذ روسيا والصين حق النقض الفيتو لا يشكل مسوغا لعدم قيام دول أخرى بتدابير قوية وفاعلة لحماية الإنسان السوري من القتل اليومي خارج إطار مجلس الأمن".

من جهته اشار ماجد حبو عضو هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة  في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" الى ان الحكومة التركية تحاول منذ فترة طويلة  ايجاد وسائط للتدخل في الشأن السوري آخرها كان انشاء مناطق عازلة للاجئين بحجة عدم قدرتها على ايواء 200 الف لاجئ، معتبرا هذا الأمر تدخلا بالشأن الداخلي السوري. كما أكد أن مسألة انشاء مناطق عازلة هو خط أحمر بالنسبة للسوريين.

المصدر: فرانس برس

الأزمة اليمنية