صالحي يشدد على ضرورة إجراء مفاوضات شاملة بين المعارضة السورية والنظام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591887/

أعلن وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي في افتتاح اجتماع تشاوري حول سورية بطهران يوم الخميس 9  أغسطس/آب أنه من الضروري إجراء مفاوضات شاملة بين المعارضة السورية والنظام لتسوية الوضع في سورية.

أعلن وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي في افتتاح اجتماع تشاوري حول سورية بطهران يوم الخميس 9  أغسطس/آب أنه من الضروري إجراء مفاوضات شاملة بين المعارضة السورية والنظام لتسوية الوضع في سورية.

وقال صالحي: "نحن نحتاج إلى مفاوضات جدية وشاملة بين قوى المعارضة التي تحظى بتأييد وسط الشعب وبين الحكومة السورية في جو من الهدوء والاستقرار من أجل تسوية الأزمة في سورية".

وأشار صالحي إلى أن ايران على استعداد لاستضافة لقاءات بين الحكومة السورية ومجموعات المعارضة من أجل تهدئة الوضع في سورية. وشدد على ضرورة بذل قصارى الجهود من أجل وقف القتال في سورية، مشيرا إلى أن النزاع أدى إلى مقتل آلاف الأشخاص ونزوح عشرات الآلاف.

واكد صالحي أن إيران ترفض أي تدخل خارجي في الشؤون السورية وتؤيد جهود الأمم المتحدة لتسوية الأزمة. وأشار الوزير الإيراني إلى ان طهران أرسلت إلى سورية مساعدات إنسانية من أجل التخفيف من تأثير العقوبات المفروضة على دمشق من قبل عدد من الدول، والتي "لا تصب في مصلحة الشعب السوري، بل تزيد من معاناته".

والجدير بالذكر أن اجتماع طهران يعقد بمشاركة ممثلين عن 27 دولة في العالم. وكان حسين أمير عبداللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني قد ذكر يوم الأربعاء أن هدف الاجتماع هو تكثيف الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة السورية.

محلل سياسي: طهران تسعى لتوحيد المواقف الرافضة للتدخل العسكري في سورية

قال المحلل السياسي مازن بلال في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن مساعي طهران هي محاولة لتوحيد المواقف الرافضة للتدخل العسكري في سورية والسياسية الأمريكية. واستبعد بلال أن يساهم الحوار الذي دعت إليه إيران في حل الأزمة في سورية. واوضح أن المعارضة السورية المسلحة تخوض حربا غير متوازنة، وتحاول فقط الاحتفاظ بالجغراقيا وهو ما سيؤدي إلى تدمير المنطقة بالكامل دون تحقيق مكاسب عسكرية.

مزيد من التفاصيل في تعليق مراسل قناة "روسيا اليوم" في طهران

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"