الزبيب مصدر مثالي للطاقة لمزاولة الرياضة

الصحة

الزبيب مصدر مثالي للطاقة لمزاولة الرياضة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591499/

استنتج باحثون من جامعة كاليفورنيا الامريكية ان الزبيب مصدر ممتاز للطاقة اللازمة لمزاولة الرياضة، وان هذا النوع من الفواكه الجافة يتفوق على قطع الحلويات المخصصة للرياضيين من حيث الكثير من مواصفاته.

استنتج باحثون من جامعة كاليفورنيا الامريكية ان الزبيب مصدر ممتاز للطاقة اللازمة لمزاولة الرياضة، وان هذا النوع من الفواكه الجافة يتفوق على قطع الحلوى المخصصة للرياضيين من حيث  بعض مواصفاته.

وتناول التقرير الذي نشر في "جورنال اوف ذي انترناشونال سيسايتي اوف سبورتس نيوتريشن" نتائج ثلاث تجارب شملت عدائين. وكان على الرياضيين المتطوعين تناول الزبيب أو قطع الحلويات أو شرب الماء. ووجب عليهم اجتياز مسافة 8 كيلومترات. وتبين ان الرياضيين الذين تناولوا الزبيب أو قطع الحلوى سجلوا نتائج متماثلة تقريبا . ولما شرب العداؤون الماء فقط( في وقت آخر)  وصلوا الى نهاية المسافة متأخرين بدقيقة واحدة مقارنة مع نتائجهم التي حققوها بعد تناول الزبيب.

واعاد الباحثون الى الذاكرة أن الزبيب يحتوي على 67-72% من الفركتوز والغليكوز و3.5 % من السليولوز و3% من البروتين.  كما ان هذا الغذاء يحتوي على مضادات للأكسدة اضافة الى البوتاسيوم والحديد. ويتميز الزبيب عن  قطع الحلوى بعدم احتوائه على السكر والنكهات الاصطناعية والأصبغة.

أفلام وثائقية