الاسعد و"المجلس الوطني السوري" ينتقدان اعلان تشكيل حكومة انتقالية في القاهرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591092/

انتقد قائد "الجيش الحر" في سورية العقيد المنشق رياض الأسعد تشكيل الائتلاف السياسي الجديد خارج سورية الذي يخطط لاقامة حكومة انتقالية، متهما زعماءه بالانتهازيين. فيما اعتبر "المجلس الوطني السوري" إعلان فصيل للمعارضة السورية عزمه على تشكيل حكومة انتقالية بأن ذلك "خطوة متسرعة" من شأنها إضعاف المعارضة.

انتقد قائد ما يسمى بـ "الجيش الحر" في سورية العقيد المنشق رياض الأسعد تشكيل ائتلاف سياسي جديد خارج سورية يخطط لاقامة حكومة انتقالية، متهما زعماءه بالانتهازيين الذين يسعون لتقسيم المعارضة والاستفادة من المكاسب التي حققها مقاتلوها.

ونقلت بعض القنوات الفضائية عن الاسعد قوله ان "السياسيين الذين شكلوا الائتلاف الجديد أصابهم حمى التسلق على الفرص وإغتنام المناصب الذي دعاهم ان يعلنوا انشاء وتأسيس حكومة انتقالية في محاولة صريحة وواضحة لركوب ثورتنا والاتجار بدماء شهدائنا".

واضاف قائلا: "لكنهم في الواقع يحاولون اعادة احياء نظام الاسد الساقط في اتخاذ قرار من دون الرجوع الى الشعب الذي بذل الدم والدموع لكي يحصل على استقلاله من عصابة الاسد المجرمة".

وقال الاسعد ان "الاعلان عن خطط لتشكيل حكومة انتقالية يهدف بشكل رئيسي إلى إرضاء الخارج وضرب الداخل بعضهم ببعض وتفكيك يد الشعب الضاربة والمتمثلة في الجيش السوري الحر".

هذا وكان المجلس الوطني السوري المعارض قد اعتبر من جانبه إعلان فصيل للمعارضة السورية في القاهرة عزمه تشكيل حكومة انتقالية بأنه "خطوة متسرعة"، قائلا انها خطوة من شأنها "إضعاف المعارضة".

ونقل موقع "سويس انفو" الإخباري التابع لهيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية عن رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا قوله يوم 31 يوليو/تموز "هذه خطوة متسرعة كنا نتمنى ألا تكون"، مضيفا أن "تشكيل هذه الحكومة أو غيرها بهذه الطريقة أمر يضعف المعارضة".

ورأى سيدا أنه "لابد من أخذ الوقت اللازم لتشكيل حكومة انتقالية"، معتبرا أن كل حكومة انتقالية يجب أن "تعكس الوضع على الأرض والتنوع" في المجتمع السوري، وذكر أن المجلس الوطني كان قد شكل لجنتين للتشاور مع الجيش السوري الحر ومع مجموعات في الداخل ومع المعارضة في المنفى من أجل تشكيل حكومة انتقالية.

وقد أعلن في القاهرة يوم الثلاثاء تأسيس ائتلاف جديد للمعارضة السورية يحمل اسم "مجلس امناء الثورة السورية" قام بتكليف المعارض هيثم المالح تشكيل حكومة سورية انتقالية.

المصدر: وكالات