عنان يدعو مجلس الامن الدولي للوحدة واتخاذ خطوات لوقف اراقة الدماء في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590030/

دعا كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لتسوية الأزمة السورية مجلس الامن الدولي للوحدة واتخاذ خطوات محددة لوقف اراقة الدماء في سورية.

دعا كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لتسوية الأزمة السورية في بيان له نشر يوم الاربعاء 18 يوليو/تموز، دعا مجلس الامن الدولي للوحدة واتخاذ خطوات محددة لوقف اراقة الدماء في سورية، وذلك عشية تصويت اعضاء المجلس على مشروع قرار حول سورية الذي تم تأجيله من الاربعاء الى الخميس.

وجاء في البيان ان "المبعوث اثناء اتصالاته مع عدد كبير من الحكومات دعا اعضاء مجلس الامن الدولي للوحدة واتخاذ خطوات محددة وحاسمة من شأنها ان توقف اراقة الدماء في سورية وتهيئ ارضية لعملية الانتقال السياسي".

وشدد البيان على ان عنان "يدين اراقة الدماء والعنف بشتى اشكاله، ويعتقد بان مستوى العنف القائم حاليا، ولوحده، يلمح الى ضرورة ان يبذل مجلس الامن الدولي جهودا حاسمة فورا".

يذكر ان تفويض بعثة الامم المتحدة للمراقبين في سورية ينتهي سريانه ليلة 20 على 21 يوليو/تموز، ويجب ان يتبنى مجلس الامن قرارا بتمديده قبل انقضائه.

ويدرس المجلس حاليا مشروعين للقرار قدمت احدهما روسيا والآخر الدول الغربية. ويقضي المشروع الروسي بتمديد فترة المراقبين لثلاثة شهر اخرى، فيما ينص المشروع الغربي على تمديد هذه الفترة لـ 45 يوما فقط واللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.

المصدر: "ايتار - تاس"

الأزمة اليمنية